بعد فايزر.. السلطات الأميركية تمنح ترخيصاً للقاح موديرنا

تاريخ النشر: 19.12.2020 | 13:26 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية يوم أمس الجمعة، الضوء الأخضر لـ شركة موديرنا لاستخدام لقاحها ضدّ فيروس كورونا المستجد بشكل طارئ، ليصبح لقاح موديرنا ثاني لقاح تتمّ الموافقة عليه في الولايات المتحدة الأميركية بعد اعتمادها لقاح فايزر.

أقرأ أيضاً:  تشجيعاً للمواطنين.. وزير الدفاع الأميركي يتلقى لقاح كورونا

وقال "ستيفن هان" رئيس إدارة الغذاء والدواء: "مع توافر لقاحَين الآن للوقاية من فيروس كورونا، نكون قد اتّخذت خطوة جديدة حاسمة في مكافحة هذه الجائحة".

ومطلع الشهر الجاري تقدمت الشركة للحصول على ترخيص عاجل للقاحها ضد فيروس كورونا، بعدما أظهرت النتائج الكاملة لدراسته في المراحل الأخيرة إذ أثبت فعاليته بنسبة 94.1 بالمئة. 

ووعدت موديرنا بتوزيع 20 مليون جرعة بحلول نهاية الشهر الجاري، ثم 80 مليوناً إضافية في الربع الأول من 2021 و100 مليون أخرى في الربع الثاني.

اقرأ أيضاً: إدارة الدواء الأميركية: لقاح فايزر يفي بمعايير النجاح المطلوبة

آلية عمل لقاح "فايزر" وموديرنا تتشابه الى حد كبير فكلاهما يستخدمان تقنية الحمض النووي الرسول النووي "mRNA"، التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح الفيروس التاجي ولكن الخلاف الموجود في هذا الآلية أن كلا اللقاحين يستخدم دهونا مختلفة في تغليف ذلك البروتين.

البيانات الأولية تشير إلى أن لقاح موديرنا يمكن تخزينه ضمن الدرجات العادية للمبردات، التي تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية، وذلك لمدة 30 يوماً، بينما يحتاج لقاح فايزر إلى 60 درجة مئوية تحت الصفر لتخزينه لمدة شهر واحد.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا