icon
التغطية الحية

بعد عامين من التدابير.. الكعبة المشرفة تستعد لاستقبال زوار الحرم في رمضان | صور

2022.03.28 | 08:56 دمشق

fo3n1oexmae5bot.jpg
صيانة كسوة الكعبة (رئاسة الحرمين)
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام  استعداداً لاستقبال شهر رمضان المبارك بعد عامين من تدابير الوقاية من وباء فيروس كورونا المستجد المشددة وتخفيف الإجراءات مؤخراً.

من جانبه، قال مدير إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام فهد بن حضيض الجابري في بيان، أمس الأحد، إن هذا العمل من ضمن الأعمال الدورية القائم عليها وحدة العناية بكسوة الكعبة المشرفة، ويتم وفق برنامج ثابت، للعمل به من خلال إجراء عملية صيانة وتنظيف شامل لثوب الكعبة المشرفة على مدار العام، بحسب صحيفة "سبق" السعودية.

وأوضح "الجابري" أنه وفقاً للخطة التشغيلية والفنية للإدارة يتم تفقد ثوب الكعبة المشرفة بشكل يومي وعمل صيانة دورية من خلال فريق عمل سعودي مختص تصل خبرات بعضهم إلى (26) عاماً، وإن الفريق المعني بالمهمة يقوم بتفقد جميع أجزاء الثوب والحلقات المثبتة له.

وأفاد بأن فريق العمل من المختصين والفنيين بالمجمع قام بتنظيم العمل وترتيب أولوياته حسب الخطة المعتمدة، وذلك بشد الثوب على الحلق والحبل استعداداً لشهر رمضان، لأن الثوب يحتاج إلى شد، وصيانة ونظافة، مع عمل صيانة لإطار الحجر الأسود والركن اليماني.

وبعد منع دام عامين من جراء تدابير مواجهة جائحة كورونا، تقرر السماح بالاعتكاف في الحرمين الشريفين (المسجد النبوي والحرم المكي)، وإقامة صلاة التراويح وإلغاء التباعد الجسدي بين المصلين، وإلغاء العديد من الشروط لأداء العمرة في رمضان 2022، الذي يتوقع أن يحل يوم السبت المقبل فلكياً.

وبخلاف تنظيف وصيانة كسوة الكعبة، يوجد تقليد سنوي وهو تغيير الكسوة قبل موسم الحج الذي يحل بعد أشهر قليلة.

وسنوياً، تستهلك الكسوة نحو 700 كيلو غرام من حرير خام تتم صباغته داخل مصنع كسوة الكعبة باللون الأسود، و120 كيلوغراماً من أسلاك الفضة والذهب.