icon
التغطية الحية

بعد صيانتها في طهران.. إيران تمنح النظام السوري طائرة ركاب جديدة

2023.01.21 | 18:44 دمشق

طائرة تابعة لـ"السورية للطيران" (أرشيفية/فيس بوك)
طائرة تابعة لـ"السورية للطيران" (أرشيفية/فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

منحت إيران النظام السوري طائرة ركاب جديدة تبلغ قيمتها 100 مليون دولار أميركي، انضمت إلى أسطول شركة "السورية للطيران"، بعد إجراء أعمال صيانة لمحركاتها وأنظمتها في طهران.

واستلمت "السورية للطيران" طائرة من طراز "A320" مخصصة للرحلات القصيرة، وتتسع لنحو 160 راكباً، وفق ما نقل موقع "صوت العاصمة" المحلي، اليوم السبت.

وسلّمت شركة "فاريش إيرلاينز" الإيرانية الطائرة المذكورة في شهر كانون أول الماضي، ليرتفع بذلك عدد الطائرات في أسطول "السورية للطيران" إلى 7 طائرات، مخصصة للشحن ونقل الركاب.

الصيانة في مطار "الإمام الخميني"

وكانت الطائرة المذكورة ملكاً لشركة "كوندور" الألمانية حتى نهاية العام 2019، وبقيت متوقفة بعد ذلك في مطار العاصمة البيلاروسية مينسك حتى العام 2021، ثم انتقلت ملكيتها في وقت لاحق إلى شركة "فاريش إيرلاينز"، والتي استخدمتها في عدة رحلات بين مطار زهيدان في شرق إيران والعاصمة طهران.

وخضعت الطائرة لعمليات صيانة في مطار "الإمام الخميني" بطهران، شملت صيانة المحرك وإدخال تعديلات على أنظمة الملاحة واستبدال قطع إلكترونية، فضلاً عن تغيير لون جسم الطائرة وذيلها، ثم استكملت أعمال الصيانة الداخلية في مطار دمشق الدولي، حيث طبع عليها شعار "السورية للطيران"، إضافة إلى رمز الطائرة "Yk-akg"، ونفذت بعدها عدة رحلات تجريبية بين مطاري دمشق والقامشلي.

 وتشير المعلومات التي رصدها تلفزيون سوريا إلى أن الأسطول الجوي المدني لدى شركتي "السورية للطيران"  و"أجنحة الشام" بات متهالكاً، ورغم الهدايا والمساعدات التقنية الإيرانية، إلا أن تلك الشركات تواجه مصاعب جمّة في استعادة قدراتها التشغيلية مرة أخرى.