icon
التغطية الحية

بعد صعود لافت.. عملة "بيتكوين" تهبط إلى ما دون 40 ألف دولار

2021.05.19 | 10:34 دمشق

bitcoin-7ico_cover.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تراجعت العملة الافتراضية الأبرز "بيتكوين" دون 40 ألف دولار للوحدة، في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، بسبب قيود صينية على تداولات العملات المشفرة، وتغريدة قبل أيام لمؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية "إيلون ماسك".

والثلاثاء، أصدرت هيئات مالية صينية تتبع الحكومة بياناً، حظرت بموجبه تقديم البنوك ومنصات التداول بالعملات الرقمية وقنوات الدفع عبر الإنترنت أية خدمات تتضمن العملات المشفرة، مثل التسجيل والتداول والمقاصة والتسوية.

يأتي هذا التطور، وسط التقلبات الأخيرة التي شهدها السوق الصيني مؤخراً، بسبب واحدة من أكبر عمليات بيع العملات الافتراضية على الإطلاق، بعد صعود لافت خلال الشهور الماضية.

وتراجعت أسعار وحدة "بيتكوين" بنسبة 12.6 بالمئة أو 5713 دولاراً، إلى 39.66 ألف دولار مقارنة مع سعر ختام جلسة الثلاثاء، وهو أدنى مستوى منذ تداولات 7 شباط 2021.

وكانت "بيتكوين" بلغت ذروتها في نيسان الماضي، عند 63 ألف دولار للوحدة الواحدة، قبل أن تشهد عمليات بيع لجني الأرباح، تبعتها تصريحات لمؤسس تسلا، إيلون ماسك.

والأحد، ألمح "ماسك" في تغريدة عبر تويتر إلى أن شركته "باعت أو من المرجح أن تبيع ممتلكاتها بالعملة الرقمية البالغة قيمتها 1.5 مليار دولار".

وعاد "ماسك" ونشر تغريدة أخرى أكد خلالها أنه لم يبع "حتى تاريخه" العملات الافتراضية التي بحوزته، إلا أن السوق لم يستجب له.

وبلغت القيمة السوقية للعملة الافتراضية الأشهر 741.8 مليار دولار في التعاملات المبكرة اليوم، موزعة على 18.713 مليون وحدة متداولة، من أصل 21 مليون وحدة مطروحة للتداول العالمي.

ولا تملك العملات الافتراضية رقماً متسلسلاً، ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.