icon
التغطية الحية

بعد سلسلة اقتحامات.. مصارف لبنان تقرر الإغلاق حتى إشعار آخر

2022.09.21 | 20:09 دمشق

1
جمعية "مصارف لبنان" (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جمعية "مصارف لبنان" اليوم الأربعاء، الاستمرار في إقفال أبواب المصارف أمام العملاء، بسبب وجود "مخاطر وغياب الإجراءات الأمنية"، من دون أن تحدد المدة الزمنية للإقفال.

جاء ذلك، في بيان صادر عن الجمعية عقب ثلاثة أيام من إقفال المصارف أبوابها، إثر سلسلة عمليات اقتحام مسلحة نفذها مودعون الأسبوع الماضي. وفق ما أوردت وكالة (الأناضول).

وقال البيان إن "المصارف ستبقي أبوابها مغلقة قسريا في الوقت الحاضر، في ظل غياب أية إجراءات أو حتى تطمينات من قبل الدولة والجهات الأمنية كلها، بهدف تأمين مناخ آمن للعمل".

وأشار إلى أنه "نتيجة الاتصالات المكثفة التي أجرتها الجمعية مع الجهات المعنية، ما زالت المخاطر محدقة بموظفي المصارف وزبائنها". مشيراً إلى أن "قرار الجمعية يأتي في ظل استمرار الجو التحريضي الذي يقف وراء هذه المخاطر والتهديدات".

"إغلاق البنوك استنكارا للاعتداءات المتكرّرة"

ومنذ الإثنين الماضي، أغلقت البنوك اللبنانية - التزاماً بقرار اتخذته جمعية المصارف - لمدة ثلاثة أيام "استنكارا للاعتداءات المتكرّرة" التي تعرّضت لها من قبل مودعين.

وتأتي الاقتحامات المتكررة إثر رفض المصارف منح المودعين أموالهم بالدولار، حيث تفرض المصارف اللبنانية منذ أكثر من عامين ونصف العام، قيوداً على أموال المودعين بالعملة الأجنبية، ولا سيما الدولار.

ويعاني اللبنانيون منذ عام 2019، أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.