icon
التغطية الحية

بعد سخط الشارع.. "محافظة دمشق" تعدّل في أوقات فتح وإغلاق المحال والأسواق

2021.08.15 | 23:15 دمشق

بعد سخط الشارع.. "محافظة دمشق" تعدّل في أوقات فتح وإغلاق المحال والأسواق
سوق الحميدية بدمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت محافظة دمشق اليوم الأحد قراراً بتعديل أوقات فتح وإغلاق الفعاليات الاقتصادية والأسواق التجارية، وذلك بعد مرور نحو أسبوع على تحديد أوقات الفتح والإغلاق.

وقالت محافظة دمشق عبر حسابها على فيس بوك، إنها أصدرت قراراً يتضمن تعديل أوقات فتح وإغلاق جميع الفعاليات "استجابة لمطالب الإخوة المواطنين والفعاليات الاقتصادية" بحسب قولها.

 

 

وجاءت التعديلات الجديدة على النحو الآتي:

  • بالنسبة للمحال والأسواق التجارية، ستفتح من الساعة الثامنة صباحاً وتغلق في التاسعة مساءً. أما  محال بيع المواد الغذائية بكل أنواعها فستفتح من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ليلاً بما فيها أيام العطل.
  • المطاعم والكافتيريات والكافيهات والحانات والملاهي الليلية من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ليلاً, عدا يومي (الخميس والسبت) حتى الساعة الثانية ليلاً.
  • محال بيع الحلويات والعصائر والمثلجات من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً.
  • المولات وجميع الفعاليات الموجودة ضمنها من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً.
  • محطات الوقود تفتح 24 ساعة.
  • صالات الأفراح تغلق الساعة الواحدة ليلاً.
  • الأندية الرياضية من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً.
  •  محال الحلاقة (النسائية والرجالية) من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً، مع التقيد بيوم العطلة المحدد (الإثنين).
  •  مقاهي الإنترنت من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً.
  • الأكشاك من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً.
  • _المعامل والورش الصناعية وأسواق (الخضار واللحوم والبزورية الموجودة ضمن سوق الهال في الزبلطاني) كما هو معمول بها سابقاً.

وأوضحت المحافظة أن القرار يطبّق اعتباراً من اليوم الأحد على جميع الإشغالات في المحال والأكشاك والمطاعم المرخصة أصولاً "إن وجدت" .

وأصدرت محافظة دمشق وبعض المحافظات التابعة لحكومة النظام قراراً بتحديد أوقات فتح وإغلاق المفعاليات الاقتصادية في الـ8 من آب الجاري أثار موجة من السخط لدى المواطنين.

وكان نائب محافظ دمشق، أحمد النابلسي، قد أكد أن قرار تحديد أوقات الإغلاق السابق "لا رجعة عنه" نافياً أن يكون القرار تجريبياً أو لفترة محدودة.

تصريحات متضاربة حول القرار

وتضاربت تصريحات مسؤولي نظام الأسد بعد إصدار محافظات دمشق ودير الزور وحلب قراراً يقضي بتحديد أوقات فتح وإغلاق المحال التجارية، وسط اعتراض التجّار في مناطق سيطرة النظام.

نائب مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" عبد الله نصر نقل عن محافظ دمشق التابع للنظام أن توفير الطاقة أحد الأسباب التي دفعتهم لاتخاذ القرار، فيما أكّد "نائب المحافظ" أحمد النابلسي أن القرار إجراء تنظيمي ولا علاقة له بواقع الكهرباء.

ونفى أيضاً عضو المكتب التنفيذي في "محافظة دمشق" سمير الجزائري، علاقة القرار الجديد بوضع الكهرباء، مشدّداً على أن المحافظة جادة في تطبيقه ولا رجعة عنه، في حين أكّد نائب رئيس مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" عبد اللـه نصر، أن المحافظة ستجري دراسة تأثير قرار تحديد أوقات الدوام وفي حال تبين أن هناك أثراً سلبياً لهذا القرار من الممكن أن يعاد دراسة القرار مجدداً.

ووفقاً للقرار، يُكلف قسم شرطة محافظة دمشق التابع للنظام للقيام بجولات يومية وتنظيم ضبوط في حالة مخالفة التجار للقرار، تتراوح بين الإنذار والإغلاق في حال تكرار المخالفات مع فرض غرامات مالية.

تفاصيل قرار تحديد الأوقات

وحدد القرار موعد فتح الأسواق التجارية من الساعة التاسعة صباحاً وحتى العاشرة مساء، ومحال بيع الخضار والمواد الغذائية بكل أنواعها من الساعة السابعة صباحاً وحتى العاشرة مساء، بما فيها أيام العطل.

كذلك حدّد القرار موعد فتح المطاعم والمقاهي بكل أنواعها من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ليلاً، ومحال بيع الحلويات والمثلجات والعصائر من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ليلاً، بينما تستمر صالات الأفراح حتى الثانية عشرة ليلاً ومحطات الوقود من الساعة السابعة صباحاً ولغاية السابعة مساءً.

إعلام النظام: سخط شعبي في سوريا من تقنين الكهرباء وتخبط التبريرات

أما المولات وجميع الفعاليات الموجودة ضمنها من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً، وافتتاح محطات الوقود 24 ساعة، وبالنسبة للمعامل والورش الصناعية وأسواق (الخضار واللحوم والبزورية الموجودة ضمن سوق الهال في الزبلطاني) يبقى عملها كما هو معمول به سابقاً.