icon
التغطية الحية

بعد ست سنوات على مقتله.. إيران تعيد جثة أحد قياديي "الحرس الثوري" من سوريا | صور

2021.08.11 | 14:33 دمشق

168996136.jpg
قالت وكالة أنباء "فارس" إن فرزانة من قدامى المحاربين الكيميائيين في الدفاع المقدس - فارس
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران أنها عثرت على جثة أحد القياديين في "الحرس الثوري"، ممن كانوا يقاتلون في سوريا، بعد 6 سنوات على مقتله.

ووفق ما قالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، فإن "الحاج سردار رضا فرزانة" قتل في سوريا، في 13 شباط من العام 2016، من دون أن تذكر أو تحدد مكان مقتله، وبقيت جثته في المنطقة حتى تم اكتشافها من خلال اختبار الحمض النووي (DNA)، بعد أعمال تنقيب أجرتها إيران في المنطقة التي قالت إنه قُتل فيها.

ووفق ما ذكرت الوكالة، فإن فرزانة كان القائد السابق لـ "الفرقة 27"، وقائد فرقة "مشاة النبي رسول الله"، وكان يشغل سابقاً منصب قائد بارز في "الحرس الثوري" الإيراني، وبعد تقاعده أصبح قائد المقر المشترك لمنطقة "رحيان نور"، التي يوجد فيها أضرحة قتلى الجيش الإيراني.

وأضافت الوكالة أن فرزانة كان من قدامى المحاربين فيما وصفته "الدفاع المقدس"، وأصيب بجروح ثلاث مرات خلال الحرب العراقية الإيرانية التي امتدت من العام 1980 حتى 1988، مشيرة إلى أن فرزانة "يعدّ من قدامى المحاربين الكيميائيين في الدفاع المقدس".

 

 

ونشرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية صوراً تظهر زيارة قام بها قائد "الحرس الثوري" في إيران، سردار حسن زاده، إلى منزل المقاتل، لإبلاغ عائلته بالعثور على جثته.

وتظهر إحدى الصور عرض مقطع فيديو على شاشة في منزل، قالت إنه فيلم وثائقي عن فحص جثة القتيل يشير إلى المكان الذي عُثر فيه على الجثة، من دون أن تحدد المكان بالضبط.

يشار إلى أن الفترة التي قُتل فيها سردار رضا فرزانة، كانت تدور معارك بين ميليشيا إيرانية تتبع "الحرس الثوري" وفصائل المعارضة السورية في منطقة خان طومان بريف حلب الجنوبي.