بعد روسيا.. النظام يطرح مناقصة لشراء قمح من أوروبا

تاريخ النشر: 12.08.2020 | 14:10 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

من جديد طرحت المؤسسة السورية العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب التابعة للنظام مناقصة دولية لشراء 200 ألف طن من القمح اللين لصناعة الخبز من الاتحاد الأوروبي أو منطقة البحر الأسود.

وأشار متعاملون أوروبيون، اليوم الأربعاء، أن الموعد النهائي لتقديم العروض، في المناقصة التي طرحتها المؤسسة، هو 14 أيلول، حسب ما نشرته وكالة رويترز.

وكانت "المؤسسة" قد طرحت مناقصة دولية لشراء 200 ألف طن من القمح اللين لصناعة الخبز من روسيا أمس الثلاثاء.

و قال متعاملون أوروبيون إن الموعد النهائي لتقديم العروض، في المناقصة التي طرحتها المؤسسة، هو 14 أيلول أيضاً.

وأشار المتعاملون إلى أن الشحنات مطلوبة للتوريد خلال ستين يوما بعد الموافقة على الطلبية في المناقصتين ويتعين تقديم الأسعار بالدولار الأميركي كما يتعين سداد المدفوعات بالعملة نفسها.

الجدير بالذكرأن تجارا محسوبين على النظام وميليشيا حزب الله في ريف حمص هرّبوا كميات كبيرة من محصول القمح إلى الداخل اللبناني في تموز الفائت، وذلك عقب تقديمهم أسعارا أعلى من التي حددها "اتحاد الفلاحين" التابع لنظام الأسد.

وفي التفاصيل التي حصل عليها "تلفزيون سوريا"، فإن التجار حددوا سعر شراء كيلو القمح بـ450 ليرة، بزيادة خمسين ليرة على السعر الذي حددته صوامع الحبوب لشراء (النخب الأول من القمح).

وبعد شراء القمح، من قبل التجار، أقدموا على تهريبه إلى لبنان، عبر منطقة القصير، عقب دفع إتاوة لمكتب الأمن في "الفرقة الرابعة" التابع لقوات النظام.