بعد رفع أسعاره.. "التجارة الخارجية" تؤمن شحنة من الرز

تاريخ النشر: 04.07.2021 | 13:38 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال مدير عام "المؤسسة العامة للتجارة الخارجية" التابعة لنظام الأسد شادي جوهرة إنه تم تأمين دفعة من مادة الرز وتسليمها إلى المؤسسة "السورية للتجارة" للبدء بتوزيعها عبر "البطاقة الذكية" اعتباراً من اليوم الأحد.

وفي تصريح لموقع "الاقتصادي" أشار إلى جوهرة إلى أن هناك شحنة أخرى من الرز سوف تصل إلى مناطق سيطرة النظام في وقت قريب لتوزعها على المواطنين عبر "البطاقة الإلكترونية".

وأوضح أن حكومة النظام لم تكلف "مؤسسة التجارة الخارجية" بتأمين مادة السكر إلى "السورية للتجارة"، لأن الأخيرة تؤمنها بنفسها عبر عقود داخلية.

وبحسب "جوهرة" فإن القطاع الخاص في سوريا استورد 160 ألفاً و79 طناً من السكر المكرر و53377 طناً من الرز خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، موضحاً أنها كميات متقاربة مع الكمية التي تم استيرادها في ذات الفترة من العام الفائت والتي بلغت 164183 طن سكر مكرر  و71099 طن رز.

وحصل 39 مستورداً خلال النصف الأول من 2021 على رخصة استيراد مادة الرز و19 مستورداً على رخص استيراد السكر المكرر، بالإضافة إلى حصول مستوردين على إجازات استيراد السكر الخام.

وأكد جوهرة أنه تم توريد 31 مليوناً و1152716 طناً من الرز و5 ملايين و583862 طناً من السكر الأبيض إلى "السورية للتجارة"

وكانت "المؤسسة العامة للتجارة" أعلنت قبل أيام عن فتح دورة جديدة لتوزيع السكر والرز عبر "البطاقة الذكية" اعتباراً من اليوم، حيث ارتفع سعر كيلو الرز من 600 إلى 1000 ليرة سورية وكيلو السكر ارتفع 500 ليرة ليصل سعره إلى 1000 ليرة سورية.

ويشتكي المواطنون في مناطق سيطرة النظام باستمرار من تأخر تسلم المواد التموينية عبر البطاقة الذكية، أو تأخر وصول رسائل تعلمهم بمراجعة صالات "السورية للتجارة" لتسلّم مخصصاتهم من السكر والأرز وسط تبريرات متناقضة تطلقها حكومة النظام.

النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
نظام الأسد يعيد تمركز قواته في حاجز "الدوار" غربي درعا
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر
5 حالات وفاة و1178 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 7 وفيات و179 إصابة جديدة في مناطق سيطرة النظام