بعد رفضها التطبيع مع الأسد..قطر تدعم الدفاع المدني بمليوني دولار

تاريخ النشر: 04.02.2019 | 16:02 دمشق

آخر تحديث: 04.02.2019 | 16:20 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

قدمت دولة قطر للدفاع المدني السوري منحة مالية بقيمة مليوني دولار أمريكي، لتمكينه من تقديم خدماته للمتضررين من قصف النظام وروسيا و"إعادة الحياة والأمل في المناطق المتضررة".

ونشر "صندوق قطر للتنمية" على حسابه في تويتر الإعلان عن توقيع المنحة مع الأستاذ رائد الصالح مدير منظمة الخوذ البيضاء، "وذلك للمساهمة في عمليات الإغاثة التي تقدمها للمتضررين من السوريين جراء التدمير والقصف الممنهج، في سبيل إعادة الحياة والأمل في المناطق المتضررة".

 

 

وأوضح الأستاذ رائد الصالح مدير الدفاع المدني ومنظمة الخوذ البيضاء لموقع تلفزيون سوريا بأن المنظمات العاملة في الشمال السوري تشهد حالة انخفاض شديدة في التمويل على كل المستويات، وجاءت هذه المنحة الأخيرة من قطر بعد مشاورات طويلة.

وتغطي المنحة المقدمة من صندوق قطر مصاريف سيارات الإطفاء وجهود إزالة الأنقاض لمساعدة المدنيين على العودة، بالإضافة إلى القيام بتدريبات الإنقاذ المائي والغطس.

ولفت الصالح إلى أن المنحة لا تغطي سوى 8 بالمئة من الميزانية السنوية للدفاع المدني، إلا أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون والشراكة في معظم العمليات التنموية وفي الشمال السوري، ومن المتوقع أن تشهد الأشهر القادمة مزيداً من الاتفاقيات.

وما زالت قطر تقدم دعهما للمعارضة السياسية السورية، بالإضافة إلى دعم عشرات المشاريع التنموية التي تنفذها منظمات مجتمع مدني سورية في المناطق المتضررة من هجمات نظام الأسد.

وكان آخر هذه المساعدات المالية من دولة قطر، جمع مبلغ 57 مليون دولار ضمن حملة "أغيثوا عرسال" التي أطلقتها مؤسسة قطر الخيرية منتصف الشهر الماضي، قدم فيها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مبلغ 50 مليون دولار.

وسيتولى "صندوق قطر للتنمية" صرف المبلغ المجموع على شكل حزمة من المعونات الإغاثية العاجلة ومجموعة من البرامج التنموية، للنازحين في الداخل السوري بقيمة 20 مليون دولار، ولبرامج دعم اللاجئين في كل من الأردن وتركيا ولبنان.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟