icon
التغطية الحية

بعد خفض مخصصات المازوت إلى النصف..غضب يعمّ مناطق النظام في سوريا

2020.12.04 | 16:53 دمشق

a1514326976668a_589.jpg
(إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

عمّت حالة من الغضب والاستنكار بعد نشر مواقع إعلام وصفحات تواصل اجتماعي موالية، خبر تخفيض المخصصات السنوية للعائلات السورية المقيمة داخل مناطق سيطرة النظام، بحيث أصبحت 100 ليتر مازوت بدلاً عن 200 ليتر.

وجاء تخفيض المخصصات في محافظة حلب مفاجئاً للأهالي على الرغم من انتشار الخبر وبدء تنفيذ التخفيض في مختلف المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام.

اقرأ أيضاً:  السويداء: معظم الأسر لن تحصل على المازوت بداية الشتاء

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن مدير محروقات المحافظة، سائد البيك، قوله إن المازوت المنزلي المخصص للعائلات في حلب تم تخفيضه إلى النصف، بحسب ما أعلنت حكومة النظام منذ الأول من الشهر الجاري، مرجحاً أن يشمل القرار جميع المحافظات.

من جهته، نفى عضو مجلس محافظة حلب، سمير جعفر، ما تم تداوله عن تخفيض حصة المازوت إلى 100 ليتر، قائلاً إن القرار عبارة عن تجزئة الكمية المخصصة وليس تخفيضها، على حد تعبيره.

وأضاف أنه سيتم توزيع 100 ليتر في الوقت الحالي، مع أولوية إيصال المادة إلى الأكثر طلباً لها في ظل الظروف المناخية القاسية بهدف التدفئة، لافتاً إلى أن المحافظة تعاني من نقص في كميات المازوت الواردة إليها.

اقرأ أيضاً: القنيطرة.. تخفيض كمية توزيع مازوت التدفئة إلى 100 ليتر

وعلّق مواطنون على خبر تقليص الكمية بصورة ساخرة، حيث كتب عبد الله: "ليش استلمنا المية الأولى لنستلم الثانية؟" بينما علّق مصطفى بالقول: "لا 200 ليتر ولا 100، الناس عم تشتري حر الليتر بألف ليرة".

يذكر أن مدير محروقات دمشق، أكد في شهر آب الماضي، أن مخصصات العائلة الواحدة من مادة المازوت مازالت كما هي، 400 ليتر، تحصل عليها العائلة على دفعتين، بينما تم تخفيض الحصة إلى 200 ليتر قبل أن تصبح منذ بداية الشهر الجاري 100 ليتر فقط..

وتزامن قرار التخفيض مع بداية موسم الشتاء القارس. علمًا أن كمية الـ 200 ليتر كانت مجزأة في الأصل بحسب إعلان الحكومة، كما أن بعض العائلات لم تتسلم دفعتها الثانية الخاصة بالشتاء الفائت، مع الإشارة إلى أن الكمية لا تكفي للتدفئة أكثر من 3 أسابيع أو شهر واحد في الحالات الطبيعية.

 اقرأ أيضاً:   "شركة المحروقات": توزيع المازوت الصناعي متوقف حالياً