icon
التغطية الحية

بعد حظرها تدريس "مناهج النظام".. دعوات للتظاهر ضد "الإدارة الذاتية" في الحسكة

2022.09.27 | 15:54 دمشق

احتجاجات في الحسكة
احتجاجات سابقة ضد قرارات "الإدارة الذاتية" في الحسكة (فيس بوك)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

دعا ناشطون ومنظمات مدنية للتظاهر ضد قرار "الإدارة الذاتية" العاملة في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا، بإغلاق المدارس والمعاهد الخاصة التي تدرّس "مناهج النظام السوري" في الحسكة.

وجاء في بيان نُشر على منصات التواصل الاجتماعي، أنّ "القرار يُلحق الأذى والضرر بعشرات الآلاف من الطلاب لمختلف المراحل التعليمية وحرمانهم من أبسط حقوقهم المثبتة في ميثاق الأمم المتحدة وميثاق حقوق الطفل ألا وهو حرية التعليم بما فيه الجامعي".

وأشار البيان إلى فشل جمع محاولات التواصل مع "الإدارة الذاتية" لإلغاء قرار إغلاق المدارس والمعاهد الخاصة، داعياً الطلبة وذويهم إلى المشاركة في اعتصامٍ سلمي أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة القامشلي شمالي الحسكة".

ويشارك في تنظيم الاعتصام يوم غدٍ الأربعاء، منظمات مجتمع مدني، وناشطون، وأحزاب سياسية، ومدرسون ومديرو معاهد ومدارس.

دعوات للتظاهر ضد قسد

وقال عضو في لجنة تنظيم الاعتصام لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ "قرار الاعتصام جاء للضغط على الإدارة الذاتية للتراجع عن قرار حظر تدريس مناهج حكومة النظام السوري في المنطقة"، مضيفاً أنّ "جميع المكونات في شمال شرقي سوريا، يؤكّدون على ضرورة تحييد ملف التعليم من التجاذبات والخلافات السياسية".

وتتخوّف لجنة تنظيم الاعتصام من إقدام أجهزة الأمن التابعة لـ"الإدارة الذاتية" على قطع الطرق المؤدية إلى موقع الاعتصام أمام مقر الأمم المتحدة، ومنع التجمّع وفضّه بالقوة.

وسبق أن عقد مدرسون وأصحاب مراكز تعليمية اجتماعاً مع هيئة التربية والمجلس التنفيذي في "الإدارة الذاتية" دون التوصّل لأي تفاهم يُفضي إلى استمرار فتح المراكز التعليمية وتدريس مناهج النظام التي تعتمدها.

ويعتمد آلاف الطلاب في محافظة الحسكة على المعاهد والمدارس الخاصة في دراسة مناهج النظام السوري، بعد إغلاق "الإدارة الذاتية" جميع "مدارس النظام" في مناطق سيطرتها، وتدريس مناهج خاصة بها.

"الوطني الكردي" يدعو للمشاركة في الاعتصام

من جانبه دعا المجلس الوطني الكردي (المعارض)، جميع المكونات في المنطقة والأطراف السياسية والمنظمات المدنية والحقوقية، للمشاركة الفعالة في الاعتصام الذي دعت إليه مجموعة من منظمات المجتمع المدني.

وأعرب المجلس في بيان، اليوم الثلاثاء، عن "تضامنه الكامل مع الطلبة وذويهم والوقوف إلى جانبهم والعمل بكل الوسائل السلمية لضمان مستقبل الطلبة".

ودان المجلس قرار إغلاق المدارس والمعاهد واعتبر أنّه "مُنافٍ لأبسط حقوق الإنسان في حرية التعلم، وسيؤدي إلى إفراغ المنطقة وتهجير من تبقى من أبناء شعبنا في كردستان سوريا".

ويوم الأربعاء الفائت، أوقفت القوات الأمنية التابعة لـ"قسد"، ثلاثة مدرّسين في مدينة الدرباسية شمال شرقي الحسكة، وأجبرتهم على توقيع تعهّد بعدم إعطاء دروس خصوصية بـ"مناهج النظام" لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، مقابل الإفراج عنهم.

وخلال العام الفائت، اعتقلت قوات الأمن الداخلي (الأسايش)، العديد من المدرسين بتهمة "تدريس مناهج النظام" المحظورة من قبل "الإدارة الذاتية"، لطلاب المرحلة الثانوية في محافظة الحسكة.