بعد ثلاثة أيام من اندلاعها شرارة الاحتجاجات تصل طهران

تاريخ النشر: 03.08.2018 | 00:08 دمشق

آخر تحديث: 28.12.2018 | 02:45 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

انتقلت اليوم الخميس شرارة الاحتجاجات إلى العاصمة الإيرانية طهران، بعد ثلاثة أيام من اندلاع الاحتجاجات في مدن إيرانية أخرى احتجاجاً على غلاء الأسعار بسبب انخفاض العملة المحلية وتردي الأحوال الاقتصادية

وبحسب وكالة الأناضول فقد شهدت طهران اليوم احتجاجات هي الأخرى بعد اندلاعها في مدن أصفهان ومشهد وشيراز وغيرها من المدن الإيرانية.

وقام محتجون بإضرام النار في حاويات النفايات قرب ميدان (ولي عصر) في العاصمة طهران كما نشروا مقتطفات من الاحتجاجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بالمقابل تجددت الاحتجاجات والمظاهرات في مدينة أصفهان لليوم الثالث على التوالي أظهرت مقاطع خروج المئات في شارع أمير كبير وهم يهتفون "لا تخافون.. نحن متحدون"، بينما أظهرت مقاطع عبر مواقع التواصل حدوث اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وشبان يهتفون "الموت للديكتاتور".

أما في مدينة شيراز مركز محافظة فارس فشهدت هي الأخرى مظاهرات هتف خلالها المحتجون ضد نظام الحكم وطالبوا "الملالي" بالرحيل، في حين هتف المحتجون في مدينة مشهد ضد الغلاء والمسؤولين الغير أكفاء.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد الهبوط الحاد للعملة المحلية الإيرانية مما تسبب بارتفاع أسعار السلع بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في شهر أيار الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

ومن المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة، في تشرين الثاني المقبل، حزمة أخرى من العقوبات على إيران، تتمثل في تقييد صادرات النفط الخام إلى الخارج، والشركات المتعاونة معها.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا