بعد توقفها لنفاد الوقود في لبنان.. محطة توليد الكهرباء تعود للعمل

تاريخ النشر: 11.07.2021 | 18:55 دمشق

إسطنبول - وكالات

ستبدأ محطة الزهراوي الحرارية الرئيسية في لبنان استئناف عملها اليوم وذلك بعد توقفها لمدة يومين بسبب نقص المحروقات، الأمر الذي جعل لبنان تعيش في ظلام دامس.

ونقلت وكالة "AFP" عن مؤسسة كهرباء لبنان أن معمل الزهراني سيستأنف عمله وذلك بعد تفريغ كامل حمولة الناقلة البحرية في خزاناته بعد أن توقف عن العمل لعدم تسديد المستحقات المالية للمورد ليفرغ حمولته من الوقود.

وأضافت أن المصارف الأجنبية المراسلة قامت باستكمال الإجراءات المصرفية العائدة للقسم الثاني من شحنة مادة "الغاز أويل" والراسية قبالة مصب معمل الزهراني، حيث صدرت على إثره موافقة المورد للمباشرة بتفريغ هذا القسم اليوم، من دون أن تصرح عن مصير محطة دير عمار التي توقفت عن العمل أيضاً أول أمس الجمعة.

ويوفر هذان المعملان نحو 40 % من التيار الكهربائي في لبنان، حيث وصل تقنين الكهرباء إلى نحو 22 ساعة في اليوم الأمر الذي أجبر أيضاً أصحاب المولدات الخاصة إلى خفض ساعات توليد الكهرباء بسبب ارتفاع أسعار المحروقات وتراجع الدعم الحكومي.

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان أعلنت يوم الجمعة الماضي تعليق العمل في محطة الزهراني وهي واحدة من 4 محطات رئيسية في البلاد وذلك لعدم توفر المحروقات.

ووصلت أزمة الكهرباء إلى المشافي حيث نشر المدير العام لمستشفى "رفيق الحريري الحكومي الجامعي" الدكتور فراس أبيض شريطاً مصوراً عبر حسابه على "تويتر" أمس السبت يظهر فيه مولّدات المستشفى وهي لا تعمل في ظل انقطاع التيار الكهربائي، متسائلاً من المسؤول عن أي خسائر في الأرواح ستنتج انقطاع التيار الكهربائي.

وكانت اللجنة التنفيذيّة للقاح المضاد لكورونا أعلنت يوم الجمعة الماضي عن إلغاء التلقيح يومي السبت والأحد وذلك لأسباب تقنيّة تتعلّق بانقطاع شبكة الإنترنت والكهرباء عن معظم المراكز،

ومنذ نهاية عام 2019، يعيش لبنان أزمة اقتصادية هي الأعنف في تاريخه، مع هبوط يومي لسعر صرف الليرة أمام الدولار، رافق ذلك قفزة في نسب التضخم بلغت 84 % في 2020 وتتجه إلى تضخم بنسبة 100 % في 2021، بحسب البنك الدولي.

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر