icon
التغطية الحية

بعد تسجيل وفيات بالكريب.. تحذيرات من انتشار متحورات جديدة من كورونا في سوريا

2023.01.01 | 17:35 دمشق

في أحد مستشفيات دمشق (فرانس برس)
في أحد مستشفيات دمشق (فرانس برس)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال اختصاصي الأمراض الداخلية الدكتور مضر نيازي إن موجة عالمية جديدة من كورونا انتشرت بأوروبا وأميركا وشمال أفريقيا، بعد انتشار متحورات جديدة من الفيروس هما أوميكرون BQ1.1 وأوميكرون BF7 بالصين والهند، مشيراً إلى بدء ظهور أعراض المتحورين الجديدين في سوريا.

وذكر نيازي في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام أن عدد مراجعي العيادات الخاصة ومنها عيادته في حلب وصل وسطياً إلى خمسة مرضى (الذين يعانون من أعراض الإصابة بكورونا)، الأمر الذي يعطي مؤشرات باقتراب حدوث موجة جديدة بسبب سرعة انتشارها ومقاومتها للأجسام المضادة المتولدة عن الإصابات السابقة أو اللقاح.

وحول خطورة هذين المتحورين قال نيازي للموقع: "يشكل هذان المتحوران خطورة أعلى من سابقاتها لكنهما ليس بخطورة المتحورات الأولى لكورونا /ألفا ودلتا/، ويتسببان بوفيات للمضعفين مناعياً خاصة أن فترة حضانة الفيروس قصيرة خلال 24 ساعة، وتظهر أعراض تنفسية وهضمية (حمى ألم بلعوم سيلان أنف سعال إقياء إسهال) كما أن العدوى كبيرة إذ إن المريض يسبب العدوى لـ 15 شخصاً".

وأضاف اختصاصي الأمراض الداخلية أنّ الشهر الأخير شهد وفيات غامضة بين الأطفال والشباب والمسنين بعدد من المناطق في سوريا بعد شكوى من أعراض كريب حادة قد تكون تلك المتحورات مسؤولة عنها، وفقاً لتصريحاته.

انتشار فيروس مجهول في الرقة

وقبل أيام، أدى انتشار فيروس غامض بين أطفال الرقة، إلى وفاة 19 طفلاً في المحافظة وريفها، الأمر الذي تسبب بانتشار شائعات حول المرض الذي تخوف البعض من كونه "إنفلونزا الطيور أو الخنازير" بينما تعامل معه بعض الأطباء على أنه "ذات الرئة الفيروسية" وتم تطمين البعض الآخر من أهالي المحافظة بأنه مجرد "إنفلونزا موسمية".

بدورها، علقت "الإدارة الذاتية" لشمالي وشرقي سوريا التي تدير المنطقة، الدوام بالمدارس للسيطرة على الجائحة، مرتين في الرقة وريفها الأول من يوم السبت الموافق لـ 17 من كانون الأول لمدة أسبوع، والثاني من 24 من كانون الأول ولغاية 1 من كانون الثاني 2023.

صحة النظام تنفي

نفت مديرية الصحة في دير الزور التابعة لحكومة النظام السوري، يوم الإثنين 19 من ديسمبر/كانون الأول، جميع الأنباء التي تحدثت عن ورود إصابات بالفيروس "الخطير".

وقال مدير الصحة "بشار الشعيبي" إن "جميع الأنباء التي تتحدث عن ورود حالات إصابات، عما يُشاع أنه فيروس أدى إلى وفاة أطفال، قادمة من مناطق الجزيرة التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية (قسد) هي منفية بشكل قاطع".