icon
التغطية الحية

بعد تخفيض الحصة إلى الربع.. عرنوس يعد السوريين بالمازوت

2020.12.06 | 14:34 دمشق

d8add8b3d98ad986-d8b9d8b1d986d988d8b3.jpg
عرنوس (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس حكومة الأسد، حسين عرنوس، أن طاقة مصفاة حمص الإنتاجية ارتفعت إلى مليوني ليتر من المازوت بعد أن كانت تنتج مليون ليتر في السنة.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن عرنوس قوله إن كمية البنزين سترتفع أيضاً إلى مليوني ليتر خلال الشهرين القادمين في حين أنها تنتج حالياً مليون ليتر من البنزين.

اقرأ أيضاً: حسين عرنوس يتنصّل من تصريحاته.. وموقع رئاسة الوزراء يؤكدها

وفي معرض ردّه على تساؤل المواطنين ومخاوفهم حول عدم الحصول على المازوت في هذا الشتاء، أكد عرنوس أن مازوت التدفئة والنقل والزراعة "لم ولن يطرأ عليه أي زيادة حالياً، ولن يتم رفع سعره في الفترة القادمة على الإطلاق".

اقرأ أيضاً: الأسد يكلف حسين عرنوس بتشكيل الحكومة

وأشار إلى أنه سيتم إرسال ما بين 90 إلى 95% من احتياجات المحافظات من المازوت على أشكال متعددة، منها للنقل والزراعة والتدفئة، على حد قوله، بالرغم من أن الحصص المخصصة للعائلات تم تخفيضها على مرحلتين، لتصبح 100 ليتر بدل 400 ليتر، ودون الحصول عليها أيضاً.

وقال عرنوس إن حكومته تسعى بكل الوسائل لزيادة كميات المشتقات النفطية وتأمين الاحتياجات وأن كل مواطن سيحصل على حقه من هذه المشتقات، لافتاً إلى أن هذا العام سيكون عاماً لزراعة القمح وتم إعطاء القطاع الزراعي الأولوية في توزيع المشتقات النفطية.

وفي ختام جولته، شدد عرنوس على ما سماها "ضرورة مكافحة مكامن الهدر بجميع أشكالها وأنواعها وحسن التعامل مع عمليات الإنفاق والصرفيات".

اقرأ أيضاً: بيان حكومة النظام يعد بتوفير البنزين ويخلو من إعلان زيادة رواتب

يذكر أن عرنوس كان قد وعد المواطنين في بداية تسلّمه مهامه في رئاسة حكومة النظام ، في أيلول الماضي، أنه سيؤمن لهم الغاز والبنزين ومشتقات التدفئة، وتأمين  الدواء بأسعار مناسبة، لكنه لم ينفذ شيئاً مما ذكر.

وخلال اجتماع له مع نقابات العمال بدمشق، في نهاية تشرين الأول الفائت، ادعى عرنوس أن توزيع المازوت للقطاعات الإنتاجية والخدمية يتم يومياً بمقدار 7،5 ملايين ليتر، 7 ملايين ليتر منها ما زال بالسعر المدعوم يقدم للتدفئة والزراعة والنقل العام، إلا أن شيئاً من هذا لم يحصل.