بعد بريطانيا أميركا تسحب جنسيتها من إحدى "عرائس داعش"

تاريخ النشر: 21.02.2019 | 13:02 دمشق

آخر تحديث: 21.02.2019 | 13:34 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أنكر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو امتلاك هدى مثنى التي ولدت في الولايات المتحدة وانضمت لتنظيم الدولة سندا قانونيا للعودة إلى البلاد وذلك بعد توجيهات من ترمب.

وقال بومبيو في بيان أمس الأربعاء إنها "لا تملك سندا قانونيا ولا جواز سفر أمريكيا ولا الحق في الحصول على جواز سفر ولا تأشيرة للسفر إلى الولايات المتحدة". ولم يوضح البيان لماذا لا تعتبر وزارة الخارجية هدى مواطنة أمريكية.

وتأتي تصريحات بومبيو بعد أن نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تغريدة على تويتر أنه أمر وزير الخارجية بأن "لا يسمح لهدى مثنى بالعودة إلى البلاد".

وغادرت هدى مثنى (28 عاما) الولايات المتحدة قبل أربع سنوات للانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية وتزوجت أكثر من مرة من مقاتلين بالتنظيم ودعت عبر تويتر إلى شن هجمات على الغرب.

وطلبت هدى بعد اعتقالها من قبل قوات سوريا الديمقراطية مؤخراً، السماح لها بالعودة وقالت إنها تشعر بالأسف لأفعالها وتريد العودة مع طفلها إلى أسرتها في ألاباما.

وأسقطت الحكومة البريطانية أمس الأربعاء، الجنسية عن فتاة غادرت البلاد منذ أربع سنوات عندما كان عمرها 15 عاما للانضمام إلى تنظيم الدولة في سوريا.

وكانت الفتاة البريطانية "شاميما بيجوم" قد عبرت عن رغبتها في العودة إلى بلادها، لكن وزارة الداخلية أبلغت عائلتها بقرار سحب الجنسية من "بيجوم" التي اشتهرت في وسائل الإعلام بـ "عروس داعش"، وهو اللقب الذي يطلق على الفتيات اللواتي يسافرن إلى سوريا والعراق للزواج من عناصر التنظيم.

وتأتي هذه التطورات بعد اقتراب التحالف الدولي وقسد من إنهاء آخر جيب لتنظيم الدولة شرق سوريا، حيث سلم العشرات من عناصر التنظيم الأجانب أنفسهم، ما خلف مشكلة جديدة، طالبت الولايات المتحدة حلها عبر استعادة دول المصدر مواطنيها الذين انضموا للتنظيم.

وأعلنت منظمة "سايف ذي تشيلدرن" أمس، وجود أكثر من 2500 طفل أجنبي من عائلات تنظيم الدولة، في ثلاثة مخيمات للنازحين في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

ودعت المنظمة "الدول المعنية إلى إعادة هؤلاء الأطفال وعائلاتهم بأمان بهدف إعادة تأهيلهم أو إعادة دمجهم"، مشددة على أن "الحالات المماثلة تتطلب الدعم للتعافي وإعادة التأهيل، وهو أمر غير متاح حالياً في مخيمات النازحين في سوريا".

 

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"