icon
التغطية الحية

بعد السماح بتصديره.. كيلو الثوم بـ 8 آلاف والسعر مرشح للارتفاع في دمشق

2023.05.24 | 23:24 دمشق

آخر تحديث: 24.05.2023 | 23:24 دمشق

الثوم يحجز مرتبة متقدمة في قائمة المحظورات
الثوم يحجز مرتبة متقدمة في قائمة المحظورات
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت أسواق دمشق وريفها ارتفاعاً كبيراً في أسعار الثوم، ليصل سعر الكيلو الواحد إلى أكثر من 8 آلاف ليرة، وذلك إثر إصدار حكومة النظام السوري قراراً يسمح بتصدير المادة لمدة شهرين.

ويبدو من خلال تتبع سعر الثوم أن الأسعار مرشحة للزيادة متجاوزة كافة التوقعات والتطمينات، بأن الأسعار لن ترتفع والمادة لن تفقد من الأسواق بعد قرار السماح بالتصدير، بحسب ما أكدت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

واشتكى المواطنون في مناطق سيطرة النظام من الارتفاع الكبير لأسعار الثوم حيث كانت المادة تباع بـ 2000 ليرة للكيلو، ثم ارتفع السعر يوم الإثنين الماضي إلى 5 آلاف ليرة، والثلاثاء إلى 6 آلاف، واليوم الأربعاء وصل إلى 8 آلاف ليرة، مع انخفاض بالكميات المطروحة بالأسواق.

الثوم يحجز مرتبة متقدمة في قائمة المحظورات

وطالب المواطنون بتأمين حاجة السوق المحلية من الثوم وخاصة أن هذه الأوقات هي موسم المونة، وفي حال استمر سعر المادة بالارتفاع سيصبح الثوم حلماً صعب المنال، كحال البصل والبازلاء وورق العنب والبامية.

ويبدو أن موسم المونة هذا العام سيمر على المواطنين في مناطق سيطرة النظام  ثقيلاً بدورة أقوى من الأعوام السابقة، حاملاً معه عبئاً كبيراً على جيوبهم، في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الخضار وضعف القدرة الشرائية عند معظم السوريين.

وفي 18 من أيار الجاري، سمحت حكومة النظام السوري بتصدير مادة الثوم الأخضر بكمية 5 آلاف طن كحد أقصى وذلك لمدة شهرين.

الأزمات الاقتصادية المتوالية تنهك المواطن السوري

ويعاني المواطنون في سوريا من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 10 دولارات أميركية)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.