بعد السماح بالتصدير.. ارتفاع مفاجئ لأسعار الثوم والبصل في دمشق

تاريخ النشر: 25.05.2022 | 17:05 دمشق

إسطنبول - متابعات

ارتفعت أسعار مادتي الثوم والبصل في أسواق العاصمة دمشق بشكل مفاجئ بعد إصدار حكومة النظام السوري قراراً يسمح بتصدير المادتين لمدة شهرين فقط.

وذكرت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام أن أسواق دمشق شهدت قلة مفاجئة في كمية الثوم بعد أن كانت تغرق بها الأسواق، حيث وصل سعر الكيلو إلى نحو 1200 ليرة بعد أن كان يباع قبل صدور قرار التصدير بسعر 500 ليرة، إضافة إلى ارتفاع سعر كيلو البصل إلى أكثر من ألف ليرة بعد أن كان يباع قبل صدور القرار بحدود 700 ليرة.

هل رفع قرار التصدير أسعار الثوم والبصل؟

وقال عضو "لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه" في دمشق أسامة قزيز إن "سعر كيلو الثوم ارتفع في سوق الهال بدمشق من 400 إلى 600 ليرة بسبب يباس المادة وجفافها بشكل أكبر وليس نتيجة لصدور قرار السماح بتصديرها".

وأضاف أن تصدير مادتي الثوم والبصل لم يبدأ بعد، لافتاً إلى أن البصل الموجود في السوق حالياً غير قابل للتصدير وهو من نوع الفريك، أما المعد للتصدير فسيبدأ إنتاجه بعد نحو شهر وهو من النوع الذي يستخدم للمؤونة.

وأوضح أن الثوم المطروح بكثرة في السوق حالياً هو من النوع البلدي، وهذا النوع يصدر كما جرت العادة خلال السنوات السابقة إلى الأردن فقط. لافتاً إلى أن تصديره سيبدأ بعد يباسه بشكل كامل.

وأشار إلى أن الثوم المعد للتصدير إلى الخارج من النوع الصيني يتم جنيه حالياً وتيبيسه وتجفيفه بهدف البدء بتصديره قريباً، حيث يتم جني نحو 300 طن يومياً. مبيناً أن زراعة الثوم الصيني تتركز في محافظتي درعا والسويداء، وهو مرغوب في الخارج ويصدر إلى معظم الدول العربية.

السماح بتصدير الثوم والبصل

وقبل أيام سمحت حكومة النظام السوري بتصدير محصولي الثوم والبصل بالإضافة إلى زيت الزيتون، إلى خارج سوريا لمدة لا تتجاوز الشهرين فقط، على ألّا تتجاوز كمية البصل المُصدّرة 3 آلاف و600 طنّ، وكمية الثوم الـ 5 آلاف و600 طن. بحسب وكالة أنباء النظام (سانا).

وأدّى الانخفاض الكبير وبمستويات قياسية لسعر الثوم في مناطق سيطرة النظام السوري بسبب منع تصديره، إلى تحويل المزارعين محصولهم إلى علف للماشية.

ونقلت صحيفة "الوطن" الخميس، عن أحد كبار الفلاحين في ريف دمشق، أن سعر كيلو الثوم في عام 2020 كان يتراوح بين 1100 و1200 ليرة، أما اليوم ومع ارتفاع تكاليف الإنتاج لنحو 10 أضعاف، فقد أصبح سعر النوع الممتاز من الثوم البلدي أو الصيني يتراوح في سوق الهال بين 200 و300 ليرة سورية للكيلو الواحد، وبكميات تسويقية كبيرة. أي أقل من ثمن نقله ومن أجور جمع محاصيله.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار