بعد "الجمعة السوداء".. المتسوقّون ينتظرون "الإثنين الإلكتروني"

تاريخ النشر: 29.11.2020 | 09:14 دمشق

إسطنبول - متابعات

يبدأ غداً ما يُعرف بيوم "الإثنين الكتروني" أول أيام العمل بعد "الجمعة السوداء"، وهو اليوم الذي أصبح - مع انتشار التسوّق الإلكتروني - أكثر أيام العام تسوّقاً على شبكة الإنترنت.

وبدأ العمل بـ"الإثنين الإلكتروني" في أميركا والدول الأوروبية، عام 2005، قبل أن ينتشر عالمياً، إذ تُعلن فيه مواقع التسوّق الإلكتروني تخفيضات قياسيّة في أسعار السلع الإلكترونيّة، أكثر مما يُعلن عنه في "الجمعة السوداء" (Black Friday).

وسيشهد يوم "الإثنين الإلكتروني" إقبالاً أكثر مِن "الجمعة السوداء"، التي جاءت في ظروفٍ مختلفة هذا العام وغير مسبوق، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي يجتاح العالم، ما قلل مِن إقبال المتسوّقين بالذهاب إلى المتاجر، والاكتفاء بالتسّوق عبر مواقع التسوّق الألكتروني.

اقرأ أيضاً.. التسوق في الجمعة السوداء بزمن الكورونا

ورغم ارتباط حلم التسوّق بـ"الجمعة السوداء" لـ عقود طويلة، فإنه في السنوات القليلة الماضية تجاوزت مبيعات "الإثنين الإلكتروني" إجمالي أي يوم آخر على مدار العام، وما يُميّز هذا اليوم هو الإقبال الكبير على الأجهزة الإلكترونية بالدرجة الأولى، خصوصاً أجهزة الهواتف والحواسيب اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة القراءة والتلفزيونات ومنصات الألعاب، وأنواع الإكسسورات الإلكترونية.

 

نصائح يوم "الإثنين الإلكتروني"

استعداداً لـ تخفيضات الغد "الإثنين الإلكتروني" تقدّم المواقع العديد مِن النصائح لـ انتهاز الفرصة أبرزها:

- ابدأ التسوق مبكراً، وامنح نفسك وقتاً في مقارنة الأسعار، واختيار أفضلها قبل انتهاء الكمية المعروضة.

- تابع مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يتوفر على بعضها عروض ليست ضمن صفحات كبرى المتاجر الإلكترونية.

- حدّد سقف ميزانيتك، ولا تدفعك العروض إلى شراء منتجات فوق إمكانياتك.

- تحقّق مِن سياسات الشراء والاسترجاع على الموقع.

- انتبه، فليست الأجهزة الأرخص دائماً هي الأفضل، حتى لا تجد نفسك قد تكبّدت مبلغاً بلا فائدة.

وتقود هذا الحدث "الإثنين الإلكتروني" (Cyber Monday) كبريات المواقع التجارية، على رأسها "إيباي"، "آبل"، "أمازون"، "بيست ديل"، "تارغيت"، "والمارت"، وغيرها.

اقرأ أيضاً.. التسوّق الإلكتروني.. كيف تعثر على أفضل الصفقات؟

وقد توقّع اتخذ الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة - أكبر مجموعة لـ تجارة التجزئة في الولايات المتحدة الأميركية - أن يبقى "الإثنين الإلكتروني" أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت هذه العام بـ 12.7 مليار دولار، مع توقّعات بتحقيق المبيعات عبر الإنترنت مكاسب أكبر بالعموم، هذا العام.

اقرأ أيضاً.. أول 30 دقيقة من "يوم العزّاب".. "علي بابا" تكسب 57 مليار دولار

يشار إلى أنّ "الجمعة السوداء" وهي اليوم التالي لـ عيد الشكر، تعدّ البداية الفعلية لبدء موسم التسوّق الذي يمتد لـ أعياد الميلاد، وتاريخياً يعد هذا اليوم الأكبر والأكثر أهمية من حيث التسوّق، نظراً للتخفيضات الهائلة التي تقدمها مختلف المتاجر.

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر