بعد الانسحاب الأميركي.. قوات روسية تدخل إلى مدينة الرقة

تاريخ النشر: 09.12.2019 | 18:14 دمشق

آخر تحديث: 09.12.2019 | 18:52 دمشق

تلفزيون سوريا - رويترز

دخلت قوات روسية اليوم الإثنين، إلى مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، للمرة الأولى بعد انسحاب القوات الأميركية من شمالي سوريا، بحسب وكالة رويترز.

وأظهرت لقطات بثتها قناة زفيزدا التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية مجموعة من الجنود الروس وهم يصافحون أطفالا سوريين ويفرغون حمولة من المساعدات الإنسانية من على ظهر شاحنة كتب عليها "روسيا معكم".

وكانت قسد قد طلبت من قوات النظام المساعدة خلال عملية نبع السلام التي شنتها تركيا والجيش الوطني السوري الشهر الماضي، ودعتهم لدخول المناطق التي كانوا يسيطرون عليها.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن فلاديمير فارنافسكي وهو ضابط في وزارة الدفاع الروسية قوله "إن القوات الروسية في الرقة توزع مساعدات إنسانية كما يقدم أطباء عسكريون رعاية صحية للسكان".

وأنشأت روسيا الشهر الماضي قاعدة للطائرات المروحية في مطار القامشلي التابع لمحافظة الحسة كما نقلت قوات لقاعدة "صرين" في مدينة عين العرب  (كوباني) بعد أن أخلتها القوات الأميركية.

وتنفذ روسيا وتركيا دوريات مشتركة على الحدود الشمالية لسوريا في إطار اتفاق أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وبعد أن قالت واشنطن إن كل القوات الأميركية ستغادر شمال سوريا تركت بعض القوات للوقت الحالي في بعض القواعد لكنها قلصت أغلب عملياتها على الأرض، وأعادت نشر قواتها في المناطق النفطية شرقي الفرات. 

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا