icon
التغطية الحية

بعد الاستعاضة عنها بالفروج.. ارتفاع كبير بأسعار الخضراوات في دمشق

2022.08.15 | 17:03 دمشق

1
خضراوات في أسواق دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الخضراوات في أسواق دمشق ارتفاعات غير مسبوقة، بعد توجه السوريين لشرائها كبديل عن الفروج الذي ارتفعت أسعاره مؤخراً بشكل كبير.

ونقل موقع (أثر برس) المقرب من النظام عن إحدى السيدات في أسواق دمشق أنها توقفت عن شراء الفروج بعد أن وصل سعر كيلو شرحات الدجاج في الأسواق إلى 27 ألف ليرة.

وبعد أن استبعدت الفروج من قائمة مشترياتها، قالت السيدة إن "أسعار الخضراوات لم تكن أرحم، فأي وجبة طعام من الخضراوات تكلف ما لا يقل عن 20 ألف ليرة". مضيفة: "حتى نباتيين ما فينا نكون".

أسعار الخضراوات في أسواق دمشق

ووصل سعر كيلو البندورة في أسواق دمشق إلى 1700 ليرة سورية، وكيلو الخيار إلى 1800 ليرة، في حين سجل سعر كيلو البطاطا نحو 1600 ليرة، والبامية البلدية 6500 ليرة. بحسب (أثر برس).

وبلغ سعر كيلو بصل الفريك 1000 ليرة، في حين وصل سعر كيلو الملفوف البلدي إلى 1300 ليرة، وكيلو الزهرة 1600 ليرة، أما كيلو الفليفلة الخضراء فوصل إلى 1400 ليرة، وسجل كيلو الجزر 1800 ليرة، وكيلو الباذنجان نحو 1700 ليرة.

ارتفاع الأسعار في سوريا

وخلال الأيام الماضية، سجلت أسعار الفروج في أسواق دمشق ارتفاعات قياسية لم تشهدها من قبل، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، واعتبر مواطنون أن شراء اللحوم الحمراء بات أرخص من البيضاء.

واستغنى كثير من السوريين في مناطق سيطرة النظام عن شراء اللحم الأحمر، وأخيراً الفروج والبيض نتيجة ارتفاع أسعارها، وازداد الأمر سوءاً مع رفع الدعم عن آلاف العائلات وارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف، في ظل انهيار الليرة السورية وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدني الرواتب في القطاعين العام والخاص.

وتشهد أسعار معظم أنواع السلع والمواد الأولية في سوريا كالخضراوات واللحوم والزيوت وغيرها ارتفاعات يومية، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل.