icon
التغطية الحية

بعد استهداف بولندا.. البنتاغون يتعهد بالدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو

2022.11.16 | 08:33 دمشق

 بات ريدر، متحدث وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"
بات ريدر متحدث وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعهدت الولايات المتحدة، بالدفاع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بعد التقارير حول سقوط صواريخ روسية داخل الأراضي البولندية، وتسببها في مقتل شخصين.

وقال بات ريدر، متحدث وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن الوزارة "تبحث في التقارير الواردة من بولندا".

وأردف: "نعلم بالتقارير الصحفية حول هذا الأمر، ليس لدينا معلومات في الوقت الحالي لتأكيد تلك التقارير، لكننا نأخذها على محمل الجد وننظر فيها".

وأكمل "عندما يتعلق الأمر بالتزاماتنا الأمنية، فقد أكدنا بوضوح أننا سندافع عن كل شبر من أراضي الناتو"، في إشارة إلى مبدأ الدفاع الجماعي لحلف الناتو عن أي دولة من أعضائه.

وفي السياق، أشار البيت الأبيض إلى أنه يعمل مع الحكومة البولندية "لجمع مزيد من المعلومات حول مصدر الانفجار الذي وقع، وسيحدد على إثره الخطوات التالية المناسبة".

صواريخ روسية تضرب بولندا

من جهتها، قالت متحدثة مجلس الأمن القومي أدريان واتسون على تويتر "لا يمكننا تأكيد التقارير أو أي من التفاصيل في الوقت الحالي".

وأمس الثلاثاء، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول بارز في المخابرات الأميركية قوله إن صواريخ روسية عبرت إلى بولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي، وتسببت في مقتل شخصين.

من جانبها، نفت وزارة الدفاع الروسية تنفيذ أي هجمات قرب الحدود الأوكرانية - البولندية.

يذكر أن روسيا استهدفت، اليوم، أوكرانيا بنحو 100 صاروخ وجه معظمها باتجاه البنى التحتية الخاصة بالطاقة.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في تصريحات نقلتها الوكالة، انقطاع الكهرباء في العديد من المدن بعد الضربات الروسية، وتعهد بأن يستمر الأوكرانيون في "النجاة".