icon
التغطية الحية

بعد اجتماعها.. ماذا قالت "مجموعة السبع" بشأن سوريا؟

2021.05.04 | 22:44 دمشق

مجموعة السبع
مجموعة السبع تدعو إلى الوحدة في مواجهة التهديدات العالمية (alhurra)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عقدَ وزراء خارجية دول "مجموعة السبع" الصناعيّة الكبرى، اليوم الثلاثاء، اجتماعهم في العاصمة البريطانية لندن، وناقشوا خلاله العديد مِن الملفات، ومنها الملف السوري.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنّه ونظراءهِ - وزراء خارجية "مجموعة السبع" - يؤكّدون التزامهم بحل سياسي لإنهاء الصراع في سوريا.

وأضاف "بلينكن" - عبر  حسابه في "تويتر" - إنّ "مجموعة السبع تدعم إعادة تفويض آلية الأمم المتحدة لـ مساعدة سوريا عبر الحدود".

وتابع وزير الخارجية الأميركي قائلاً "سنواصلون العمل مِن أجل النهوض بجميع جوانب قرار مجلس الأمن رقم 2254 وإنهاء معاناة السوريين".

وكانت الأمم المتحدة قد أرسلت، يوم الخميس الفائت،  65 شاحنة مساعدات إنسانية إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا، دخلت مِن تركيا عبر معبر "باب الهوى"، معلنةً أنّ 920 شاحنة مساعدات إنسانية وصلت سوريا، خلال شهر آذار الماضي.

وفي تموز 2020، اعتمد مجلس الأمن الدولي قراراً تم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر واحد (جيلوة غوزو المقابل لمعبر باب الهوى من الجانب السوري) على الحدود التركية لمدة عام، وذلك بعد نقض روسيا مرتين إرسال تلك المساعدات من أكثر من معبر.

يشار إلى أنّ وزراء خارجية دول "مجموعة السبع" عقدوا، اليوم، اجتماعهم وجهاً لوجه، وذلك لأوّل مرّة منذ عامين، ودعوا خلاله إلى الوحدة والتعاون في التصدّي للتهديدات العالمية أبرزها: جائحة كورونا ومخاطر الاحتباس الحراري والانتشار النووي.

تضم "مجموعة السبع" التي شُكّلت، عام 1976، الدول الصناعية الكبرى في العالم وهي: الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وفرنسا وبريطانيا واليابان وإيطاليا وكندا، وتهدف لـ تنسيق سياساتها والحفاظ على هيمنتها الاقتصادية العالمية في مختلف المجالات.