بعد اتهامها بنشر كورونا.. واشنطن تستدعي السفير الصيني

تاريخ النشر: 14.03.2020 | 12:49 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

استدعت الخارجية الأميركية السفير الصيني لدى واشنطن، كوي تيانكاي، على خلفية تصريحات صينية لمحت إلى وقوف الجيش الأميركي وراء ظهور فيروس "كورونا" في البلاد، بحسب وكالة الأناضول.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أمس الجمعة، نقلاً عن مسؤول بالوزارة، أن استدعاء تيانكاي جاء بسبب تصريحات لمسؤول صيني قال فيها إن الجيش الأميركي ربما جلب "كورونا" إلى الصين.

والخميس، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان، في تغريدة، إن الجيش الأميركي ربما جلب كورونا إلى مدينة ووهان حيث ظهر أول مرة.

وكتب تشاو على تويتر "مركز الوقاية من الأمراض تحت الضوء. متى ظهر المريض رقم واحد في الولايات المتحدة؟ كم عدد الأشخاص المصابين؟ ما أسماء المستشفيات؟".

وأضاف "ربما الجيش الأميركي هو من جلب الوباء إلى ووهان. اعتمدوا الشفافية! انشروا بياناتكم! الولايات المتحدة تدين لنا بشرح".

وكان رئيس المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها قد قال بنفسه إن مصدر الفيروس هو الحيوانات البرية التي بيعت في سوق في مدينة ووهان وسط الصين.

لكن في الأيام القليلة الماضية، قال مسؤولون صينيون إن الفيروس قد يكون ظهر أولاً في مكان آخر، فيما ردت بكين بغضب على مسؤولين أميركيين وصفوا كورونا بأنه "فيروس ووهان"، وفق ما نقلت فرانس برس.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، "حالة الطوارئ الوطنية" في عموم البلاد بسبب فيروس "كورونا"

وحتى الجمعة، أصاب "كورونا" أكثر من 144 ألفاً في 137 دولة وإقليم، توفي منهم نحو 5 آلاف و400، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

وأدى انتشار الفيروس إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا