icon
التغطية الحية

بعد اتفاق مع روسيا.. وصول أول سفينة حبوب أوكرانية إلى إسطنبول

2022.08.02 | 23:08 دمشق

سفينة محملة بالذرة قادمة من أوكرانيا إلى تركيا (الأناضول)
سفينة محملة بالذرة قادمة من أوكرانيا إلى تركيا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصلت سفينة محملة بالذرة قادمة من أوكرانيا إلى مدخل مضيق البوسفور في ولاية إسطنبول التركية، مساء اليوم الثلاثاء.

وزارة الدفاع التركية قالت في بيان، إن السفينة التي انطلقت أمس الإثنين من ميناء أوديسا الأوكراني، وصلت إلى مدخل مضيق البوسفور من جهة البحر الأسود، ورست في المكان المخصص لها.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت الوزارة أن الفريق المشترك من تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة سيبدأ فحص السفينة صباح الأربعاء.

وأمس الإثنين، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن أول سفينة محملة بالذرة غادرت ميناء أوديسا بموجب اتفاقية شحن الحبوب، متجهة إلى لبنان.

اتفاق مع روسيا

وفي 22 تموز الماضي، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

مركز التنسيق المشترك لممر الحبوب

ودُشن أخيرا مركز التنسيق المشترك المكلف بالإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في إسطنبول بموجب الاتفاق الموقع. ويضم المركز ممثلين عن روسيا وأوكرانيا فضلا عن تركيا والأمم المتحدة.

ويسجل المركز السفن التجارية المشاركة في نقل الحبوب ويتتبعها عبر الإنترنت والأقمار الصناعية ويشرف على تفتيشها لدى تحميلها في الموانئ الأوكرانية ولدى وصولها إلى المرافئ التركية.