icon
التغطية الحية

بعد إغلاقه 30 عاماً إعادة افتتاح معبر عرعر بين العراق والسعودية

2020.11.18 | 16:24 دمشق

125950617_1208368869556576_5483281637478494979_o.jpg
افتتاح معبر عرعر الحدودي بين العراق والسعودية - (سوشل ميديا )
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، اليوم الأربعاء عن افتتاح معبر عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية بهدف التبادل التجاري بين البلدين بعد إغلاقه لمدة 30 عاماً.

وافتتح المعبر بحضور وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي والسفير السعودي في العراق عبد العزيز الشمري، وعدد من المسؤولين الحكوميين من كلا البلدين.

 

وقال مدير معبر عرعر الحدودي العراقي العميد حبيب كاظم أمس الثلاثاء، إن "المعبر سيتم افتتاحه ويبدأ نشاطه التجاري ومرور المسافرين عبره يوم غد الأربعاء"، مضيفاً أنه " تم الانتهاء من جميع الاستعدادات لافتتاحه".

وأكد أنه "تم تأمين الطريق الواصل بين عرعر- كربلاء، وعرعر- الأنبار".

ويعد معبر عرعر المنفذ البري الوحيد بين العراق والسعودية، حيث خصص طيلة السنوات الماضية  لنقل الحجاج فقط، دون نقل البضائع أو المسافرين.

واتفقت حكومة العراق والسعودية في تموز من العام الفائت، على الآليات الجمركية التي سيتم اعتمادها في معبر عرعر الحدودي، خلال إجراء عملية التبادل التجاري بين البلدين عقب افتتاحه، بعد إغلاقه في العام 1991.

اقرأ أيضاً: الأردن يعيد فتح حدوده مع سوريا أمام الشاحنات

اقرأ أيضاً: مئات الشاحنات السورية متوقفة عند معبر جابر الأردني

وكان نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق التابعة لحكومة النظام فايز قسومة، أعلن، أمس الثلاثاء، أنه في حال تم افتتاح معبر عرعر الحدودي بين المملكة العربية السعودية والعراق، فإن الشاحنات السورية ستسلكه بدلاً من الأردن بهدف توفير رسوم عبور الشاحنات عبر الحدود الأردنية.

وأضاف أن السلطات الأردنية تتقاضى عن كل شاحنة تدخل أراضيها وتعبر باتجاه دول الخليج رسوماً تقدر بنحو ألفي دولار أميركي، وفي حال تم افتتاح معبر عرعر واعتماده بديلاً من معبر نصيب فإنه سيتم توفير ما يقارب 1500 دولار عن كل شاحنة تعبر المعبر باتجاه دول الخليج.