icon
التغطية الحية

بعد إطلاق سراح القس.. بومبيو يلمّح إلى رفع العقوبات عن تركيا

2018.10.18 | 14:10 دمشق

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره التركي مولود أوغلو في أنقرة (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رجّح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رفع العقوبات التي فرضتها بلاده على تركيا على خلفية قضية القس الأمريكي أندرو رانسون الذي أُفرج عنه مؤخراً.

وقال بومبيو للصحفيين يوم أمس الأربعاء في ختام زيارته إلى تركيا "سيكون لدينا قرار بهذا الشأن قريباً، بعض العقوبات التي فرضت كانت مرتبطة بشكل مباشر بالقس برانسون وهناك منطق الآن في رفع تلك العقوبات أيضا".

وأضاف بومبيو الذي وصل يوم أمس إلى أنقرة قادماً من زيارته للملك السعودي، أنه سيكون هناك قرار نهائي حول رفع العقوبات عن تركيا بعد أن يتباحث مع رئيسه ترمب في هذا الخصوص.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت، إن بومبيو ناقش مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو والرئيس رجب طيب أردوغان خلال زيارته إلى تركيا، الملف السوري والعلاقات الثنائية وقضيتي القس برانسون واختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وبحسب ناورت، فقد ثمّن وزير الخارجية الأمريكي إطلاق تركيا سراح القس برانسون، كما أعرب عن استعداد بلاده لتقديم جميع أنواع المساعدات للتحقيق في حادثة اختفاء خاشقجي.

ومن جهته قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو "اتفقنا على أنه في علاقاتنا لا يجب أن تكون هناك عقوبات كهذه ومسائل أخرى، وطالما هناك عقوبات، فلا يمكن للعلاقات أن تمضي إلى أي مكان".

وشهدت الليرة التركية تحسناً ملحوظاً أمام الدولار في الأسبوع الذي أعقب الإفراج عن برانسون، حيث بلغ سعر صرفها يوم أمس 5.55 مقابل الدولار، كما سجلت ارتفاعاً قيمته أكثر من 2% بعد تصريحات بومبيو.

وأصدرت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير التركية يوم الجمعة الماضي حكماً بسجن برانسون 3 أعوام وشهر ونصف الشهر، إثر محاكمته بتهم التجسس وارتكاب جرائم باسم منظمات إرهابية، لكن تم إطلاق سراحه بعد الأخذ الاعتبار سلوكه خلال المحاكمة والفترة التي قضاها في السجن والإقامة الجبرية. ليقوم بمغادرة تركيا متوجهاً إلى الولايات المتحدة.

وسببت قضية القس برانسون أزمة بين تركيا والولايات المتحدة التي فرضت عقوبات اقتصادية على أنقرة بمضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية، ما تسبب بتراجع الليرة التركية خلال أشهر لمستويات قياسية.