icon
التغطية الحية

بعد إدارته لإمبراطورية مخدرات.. النظام السوري يفتتح عيادة للإقلاع عن التدخين

2022.06.21 | 11:14 دمشق

1.jpg
مشفى المواساة في دمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير عام مشفى المواساة الجامعي في مدينة دمشق عصام الأمين، عن افتتاح عيادة تخصصية في المشفى للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

ووصف الأمين هذه العيادة بـ"الخطوة الأولى من نوعها في المشافي السورية"، مبيناً أن افتتاحها الرسمي سيكون غداً، بمناسبة اليوم العالم للإقلاع عن التدخين، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، اليوم الثلاثاء.

ونفى الأمين وجود إحصائيات رسمية لأعداد المدخنين في البلاد، لكنه أشار إلى أن نسبتهم مرتفعة في سوريا، مشيراً إلى أن "التدخين يستهلك دخل المواطن أو الموظف، كما يكلف الدولة مبالغ كبيرة بسبب الأمراض الناجمة عنه".

يأتي افتتاح العيادة بعد تقارير عديدة تتهم النظام السوري بإنشاء إمبراطورية مخدرات في حوض البحر المتوسط، تدير تجارة عالمية لـ حبوب "الكبتاغون" على وجه التحديد.

إمبراطورية مخدرات

كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز"، في كانون الأول الماضي، أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، ساهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ تم ضبط أكثر من 250 مليون حبة كبتاغون في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وأعد موقع تلفزيون سوريا تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الاسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.

ومنذ أيام قليلة فقط، نشرت مجلة "إيكونوميست، مقالاً يتهم رئيس النظام السوري بشار الأسد، بإدارة مافيا تنهب البلاد وتدمرها، وتتاجر بكل شيء، بما في ذلك المخدرات والأدوية غير الشرعية.

وكان مدير عام المواساة، قد أشار إلى "وجود فعالية حول أضرار التدخين وطرق الإقلاع عنه في العيادة المزمع افتتاحها، والتي ستقدم نوعين من العلاج (نفسي ودوائي)، كما ستوزع الأدوية مجاناً على المرضى عند الحاجة".