icon
التغطية الحية

بعدما نجح كرئيس بمسلسله الكوميدي زيلنسكي رئيساً لأوكرانيا

2019.04.22 | 18:04 دمشق

الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينسكي بعد فوزه بانتخابات الرئاسة الأوكرانية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حقق النجم الكوميدي الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مفاجأة مدوية بعدما حصد 73.2 من أصوات الناخبين خلال الانتخابات الرئاسية الأوكرانية متفوقاً على الرئيس بيترو بورشينكو الذي حصل على 25.3 %.

ويأتي فوز زيلينسكي الذي كان ترشحه أشبه بنكتة أو خطوة احتجاجية، بعدما حقق مسلسله الكوميدي "خادم الشعب" نجاحاً باهراً، واكتسب من خلاله شعبية جارفة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما جسد خلال المسلسل شخصية مدرس تاريخ ساقته الصدفة ليصبح رئيساً لأوكرانيا، حيث يبدأ العمل على محاربة الفساد، وهدم مراكز البيروقراطية ورموز السلطة الفاسدة في البلد.

وخلال الحملة الانتخابية ركز زيلينسكي الذي يفتقر لأي تجربة وخبرة سياسية، على اختلافه عن المرشحين الآخرين بدلا من تركيزه على أي أفكار سياسية ملموسة.

وفي أول كلمة وجهها إلى أنصاره بعد ظهور النتائج الأولية قال زيلينسكي "لقد فعلناها سويا، شكرا للجميع، الآن لن يكون هناك خطابات مثيرة للشفقة، شكرا لكم"، كما تعهد في الوقت ذاته بعدم السماح لسقوط أوكرانيا.

بدوره أقر بورشينكو بهزيمته قائلاً "إن الرئيس الجديد سوف يواجه معارضة قوية، وذلك سيكون في مصلحة البلاد"، لكنه أعرب في الوقت ذاته عن استعداده لدعم قرارات الرئيس الجديد التي تصب في مصلحة أوكرانيا وتجعلها أكثر قربا من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وفي سلسلة تغريدات على تويتر أفاد بورشينكو بأنه يعتقد أن روسيا ستكون سعيدة بانتخاب رئيس عديم الخبرة في إشارة لزيلينسكي، وحذّر من وقوع أوكرانيا مجدداً في فك السيطرة الروسية مجدداً.

كلمات مفتاحية