icon
التغطية الحية

بطول 70 مترا.. لوحة تحمل صور 4600 طفل قتلهم نظام الأسد

2020.10.13 | 23:04 دمشق

lqtt_alshasht_21.png
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نظم مشروع أرشيف الثورة السورية في مدينة إسطنبول التركية اليوم الثلاثاء، معرضاً بعنوان "سكان الذاكرة"، ضم لوحة بطول 70 متراً تتضمن 4600 صورة طفل سوري قتلوا على يد نظام الأسد.

وقال القائم على المعرض الناشط تامر تركماني لوكالة الأناضول التركية "المعرض للتذكير بالأطفال الذين لقوا حتفهم بسوريا، على يد نظام الأسد، بين عام 2011-2012، ليبقوا في قلوبنا وذكرياتنا".

وأضاف تركماني "المعرض يتضمن أيضا إحصائية لـ 393 مجزرة، ارتكبها نظام الأسد، خلال عام 2011 و2012".

وأوضح تركماني أن المعرض "يهدف إلى توجيه رسالة، لكافة المجتمعات العربية والدولية، وإلى المجتمعات التي تمارس فيها بعض العنصرية ضد السوريين، أن الشعب السوري لم يخرج من بلاده لحاجته للأموال والمساعدات، بل بسبب محرقة الأسد".

كما ناشد الدولة التركية للمساعدة وتقديم التسهيلات لتنظيم معارض أخرى من هذا النوع، بهدف عرض المأساة التي يعاني منها الشعب السوري، من خلال صور تحكي كل الحكاية.

وأشار إلى أنه "سيكون هناك سلسلة من المعارض، ضمن مشروع أرشيف الثورة السورية، في ولاية غازي عنتاب التركية، وفي الداخل السوري، الخاضع لسيطرة المعارضة السورية، ومن ثم سيكون هناك معارض كبيرة في أوروبا وستكون البداية في السويد".

وكان تركماني الناشط في مجال توثيق انتهاكات حقوق الإنسان، قد أرشف في وقت سابق أكثر من مليون 850 ألف تسجيل مصور نشر عن الثورة السورية.

كما أفاد في مقابلة مع موقع تلفزيون سوريا بأنه أرشف 370 كتابا صدر منذ بداية الثورة السورية إلى يومنا هذا، وما يزيد على 12 ألفا و500 مقال صحفي خاص بالثورة السورية.