بشروط.. الأردن يسمح للمجموعات السياحية السورية بدخول المملكة

تاريخ النشر: 31.10.2021 | 16:05 دمشق

إسطنبول - متابعات

سمحت وزارة الداخلية الأردنية للمجموعات السياحية السورية بالدخول إلى أراضي المملكة، ولكن وفق تعهدات وشروط محددة.

وذكرت وكالة "عمون" الأردنية اليوم الأحد أن "وزير الداخلية مازن الفراية، قرر اتخاذ قرارات جديدة لغايات تسهيل إجراءات الدخول إلى أراضي المملكة، وبهدف رفد الاقتصاد الأردني في كل ‏القطاعات وخاصة القطاع السياحي".

وأوضحت أن "الوزير قرر السماح للمجموعات السياحية من الجنسية السورية بالدخول إلى المملكة بعد قيام المكاتب ‏السياحية بتقديم طلب لدى وزارة الداخلية حسب الأصول، بشرط تعهد المكتب السياحي بالتزام هذه ‏المجموعات بالبرنامج السياحي المعد مسبقاً، والاحتفاظ بجوازات سفرهم لدى المكاتب السياحية التي ‏استقدمتهم لحين مغادرتهم البلاد".

وأضافت أن قرار الوزارة سمح للمجموعات السياحية من الجنسيات "الليبية والنيجيرية والفلبينية والكولومبية والباكستانية" بالدخول إلى المملكة دون الحاجة إلى ‏موافقة مسبقة، شريطة دخولهم ضمن مجموعة سياحية لا تقل عن خمسة أشخاص وضمن برنامج ‏سياحي معتمد، على أن يتم دخولهم وخروجهم من وإلى البلاد ضمن "مينافست" معتمد، مع وجود ‏ضمانات المغادرة من قبل المكاتب السياحية.

وأشارت إلى أن القرار شمل رفع القيد عن رعايا (ألبانيا ومولدافيا) ومنحهم تأشيرات دخول ‏من خلال البعثات الدبلوماسية في الخارج أو من خلال المراكز الحدودية عند الوصول، دون الحاجة الى ‏موافقة مسبقة.

الأردن يسمح لفئات من السوريين بدخول أراضيه من دون موافقة أمنية

وفي بداية الشهر الجاري كشفت صحيفة (الوطن) الموالية للنظام أن "الأردن سمح لبعض السوريين بدخول أراضيه من دون موافقات من (وزارة الداخلية الأردنية)، من بينهم السوري المتزوج أردنية أو السورية المتزوجة أردنياً، بشرط وجود بيان عائلي أو بطاقة عائلية تثبت ذلك".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في معبر نصيب الحدودي مع الأردن أنه "يحق أيضاً للسوريين المسافرين عبر (مطار الملكة علياء الدولي) ولديه فيزا أو إقامة، الدخول إلى الأردن من دون موافقة، وذلك قبل 24 ساعة من موعد إقلاع الطائرة".

وأضاف المصدر أن "المستثمرين الحاصلين على سجل تجاري تبلغ قيمته 50 ألف دينار أردني يسمح لهم بالدخول من دون موافقة، وما دون ذلك فإنهم يحتاجون إلى موافقة"، لافتاً إلى أن "الفئات التي يسمح لها بدخول الأراضي الأردنية من دون موافقة أيضاً هم السوريون المغتربون والمقيمون في الدول الخليجية".

وكانت "وزارة الداخلية الأردنية" أعلنت إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا، أمام حركة الركاب والبضائع، اعتباراً من 29 من أيلول 2021، بعد مرور شهرين تقريباً على إغلاقه أمام المسافرين.