icon
التغطية الحية

بشار الأسد يعرب في اتصال هاتفي مع بوتين عن تأييده للغزو الروسي لأوكرانيا

2022.02.25 | 15:27 دمشق

00.jpg
رئيس النظام بشار الأسد - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجرى رئيس النظام، بشار الأسد، اليوم الجمعة، مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعرب خلالها عن دعمه للغزو الروسي لأوكرانيا.

واعتبر الأسد أن الغزو الروسي اليوم لأوكرانيا "هو تصحيح للتاريخ وإعادة للتوازن إلى العالم الذي فقده بعد تفكك الاتحاد السوفيتي"، وفقاً لوكالة أنباء النظام "سانا".

وقال الأسد إن الدول الغربية تتحمل مسؤولية "الفوضى والدماء" نتيجة لدعمها لمن وصفهم بـ"الإرهابيين" في سوريا و"النازيين" في أوكرانيا وبقية العالم، على حد قوله.

وشدد الأسد على أن نظامه يقف مع روسيا انطلاقاً من قناعته بصوابية موقفها.

وزعم الأسد أن قواته والجيش الروسي يحاربان "عدواً" واحداً ومشتركاً، مدعياً أن نظامه يواجه في سوريا ما أسماه "التطرف" وفي أوكرانيا تواجه موسكو "النازية"، بحسب وصفه.

بدوره، أصدر الكرملين بياناً عقب المكالمة الهاتفية، أعرب فيه بوتين عن شكره للأسد على موقفه المبدئي بشأن أوكرانيا، وتأييده للغزو الروسي.

الغزو الروسي لأوكرانيا

وكان بوتين قد أعلن يوم أمس عن بدء "عملية عسكرية خاصة" في إقليم دونباس الذي يضم منطقتي لوغانسك ودونيتسك، اللتين اعترف رسمياً باستقلالهما قبل أيام، ما سبب إدانات دولية تبعها فرض عقوبات على موسكو.

ومنذ فجر أمس الخميس اشتعلت جبهات أوكرانيا الشرقية والجنوبية والشمالية، وهي المحاور الثلاثة التي بدأت منها روسيا والقوات الانفصالية الأوكرانية هجومها على البلاد، إذ باتت القوات الروسية عند الساعة الثانية بتوقيت غرينتش على مشارف العاصمة كييف بعد سيطرتها على مطار غوستوميل عبر إنزال جوي شارك فيه نحو 50 طائرة هليكوبتر.

وبدأ الغزو الروسي بقصف جوي وصاروخي بوساطة صواريخ كاليبر المجنحة، أخرجت نحو 15 مطاراً عسكرياً أوكرانياً عن الخدمة، ودمرت قطعاً عسكرية للدفاع الجوي والمستودعات في مناطق متفرقة من البلاد، بحسب ما أعلنه الجيش الروسي وما رصده موقع تلفزيون سوريا من صور وفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن جهته، رد الجيش الأوكراني بصواريخ الغراد على مواقع تجمع القوات الروسية، لكن ذلك لم يمنعها من الوصول إلى هدفها الأول وهو مدينة خاركيف والسيطرة عليها.