icon
التغطية الحية

بشار الأسد يصف رئيس أوكرانيا بـ "المهرج"

2023.03.17 | 09:46 دمشق

بشار الأسد
اعتبر بشار الأسد أن العالم يحتاج أحياناً إلى مثل هؤلاء المهرجين لنزع فتيل الموقف - نوفوستي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصف رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأنه "مهرج، وخطاباته تجعلنا نضحك".

وفي مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سولوفيوف" التلفزيونية الروسية، قال الأسد إنه "لم أكن أعرف أي شيء عن زيلينيسكي، بدأنا نستمع إليه مثل المهرج، واقتباساته مثل التهريج"، مضيفاً "لقد أحببنا ذلك بشكل عام، الطريقة التي يتصرف بها مثل الممثل الكوميدي حتى في السياسي".

ووفق ما نقلت وكالة "نوفوستي"، اعتبر بشار الأسد أن "العالم يحتاج أحياناً إلى مثل هؤلاء المهرجين، مثل زيلينسكي، حتى ينزع فتيل الموقف، ويجعلنا نضحك قليلاً"، وفق تعبيره.

الأسد يدعم الغزو الروسي لأوكرانيا

وكان رئيس النظام السوري أكد، خلال لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على تأييده للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، معتبراً أنها "ضد النازيين القدامى والجدد"، مضيفاً أن "الغرب استضاف النازيين القدامى على أرضه والآن يدعمهم مرة أخرى".

وشدد الأسد على أن "هناك ضرورة لإعادة التوازن إلى العالم اليوم، وإلا سيتجه إلى الانفجار والدمار".

واجتمع رئيس النظام السوري مع الرئيس الروسي أول أمس الأربعاء، بعد يوم من وصوله في زيارة رسمية إلى روسيا، فيما اجتمع وزراء الخارجية والدفاع في حكومة النظام السوري مع نظيريهما الروسيين، كما أجرت اللجنة السورية الروسية المشتركة اجتماعات منفصلة، تتعلق بالقضايا الاقتصاد وتنفيذ المشاريع الروسية في سوريا.

العلاقات السورية الأوكرانية

يشار إلى أن أوكرانيا قطعت علاقاتها مع النظام السوري في حزيران من العام 2022، بعد إعلان النظام تأييده استقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، شرقي أوكرانيا، معتبراً ذلك "عملاً غير ودي، وانتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للقانون الدولي".

كما فسخت الحكومة الأوكرانية، في 9 آذار الجاري، الاتفاقية الموقعة مع حكومة النظام السوري بشأن الشحن التجاري، وسبق أن فسخت، في أيلول الماضي، اتفاقية أخرى تتعلق بالنقل الجوي.