بشار الأسد يصدر مرسوماً يلزم أصحاب منشآت ريفي إدلب وحماة بالدفع

تاريخ النشر: 27.12.2020 | 17:50 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أصدر رئيس النظام، بشار الأسد، اليوم الأحد، مرسوماً تشريعياً يقضي بإعفاء أصحاب المنشآت المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في المناطق المسيطر عليها من قبل قوات النظام منذ بداية عام 2019.

ويُعفِي المرسوم أصحاب تلك المنشآت من الفوائد والمبالغ الإضافية المترتبة عليهم بسبب تأخرهم عن سداد الاشتراكات الشهرية عن عمالهم "إذا تم تسديدها خلال فترة عام من تاريخ صدور المرسوم".

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يصدر مرسوماً لتحديد قيمة بدل الخدمة العسكرية

 

 

وبحسب نص المرسوم الذي حمل رقم 35 لعام 2020، يستثنى من أحكام المرسوم صاحب العمل الذي صدر بحقه حكم قضائي مكتسب الدرجة القطعية متضمناً الفوائد والغرامات والمبالغ الإضافية المحكوم بها لصالح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

كما تضمّنت المادة رقم 3 من المرسوم أن "تقوم اللجنة المختصة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المشكلة بالنظر بطلبات وقف العمل (الكلي/ الجزئي/ المؤقت) للمنشآت المتضررة نتيجة (الأعمال الإرهابية) الواقعة في المناطق المسيطر عليها منذ بداية عام 2019، ويحدد تاريخ الإغلاق من تاريخ تضرر تلك المنشآت المثبت بوثائق تحددها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خلال فترة الإعفاء".

اقرأ أيضاً: "الأسد" يلاحق أموال السوريين خارج البلاد بتعديل "خدمة العلم"

ويتحمل صاحب العمل سداد الاشتراكات التأمينية فقط لغاية ذلك التاريخ باستثناء الاشتراكات عن أي عامل تم انفكاكه بعد تاريخ الإغلاق.

بينما نصّت المواد اللاحقة على ألّا تُرد الاشتراكات والفوائد والغرامات والمبالغ الإضافية المسددة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قبل صدور هذا المرسوم التشريعي، كما لا تعد الاشتراكات المسددة من قبل صاحب العمل بقيمة المطالبة الشهرية سداداً عن الاشتراكات المتراكمة، وعلى صاحب العمل تسديد الاشتراكات خلال فترة الإعفاء.

وفي ختام نصّ المرسوم، ذكرت المادة الـ 7 منه أن المناطق المسيطر عليها منذ بداية 2019 "سيتم تحديدها بقرار من وزير الدفاع".

اقرأ أيضاً: قرار من بشار الأسد بتعيين "لونا الشبل" بمنصب جديد في القصر

ويتّضح من خلال التاريخ المذكور أن المناطق المستهدفة من المرسوم هي التي تمت السيطرة عليها عقب انطلاق الهجمة العسكرية لقوات النظام المدعومة بالطيران الروسي، بنيسان 2019، في كلّ من ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي والشرقي، في محاولة جديدة لابتزاز أصحاب تلك المناطق.

 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا