icon
التغطية الحية

بشار الأسد يحدد موعد "انتخاب" المجالس المحلية في سوريا

2022.08.03 | 17:24 دمشق

1
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأربعاء، مرسوماً يقضي بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء "انتخاب" أعضاء المجالس المحلية في مناطق سيطرته.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، إنه بناء على أحكام قانون الإدارة المحلية وعلى أحكام قانون الانتخابات العامة رقم 5، أصدر بشار الأسد المرسوم رقم 216 للعام 2022 الذي ينص على تحديد يوم الأحد الموافق لـ 18 أيلول 2022 موعداً لإجراء "انتخاب" أعضاء المجالس المحلية.

غياب مقومات الحياة في مناطق سيطرة النظام السوري

وينتخب أعضاء المجالس المحلية لأربع سنوات على مستوى البلديات وتكون مسؤولياتهم بشكل عام توفير الخدمات الأساسية وغيرها من المسائل الإدارية.

وتعيش مناطق النظام السوري حالة عامة من فقدان أبسط مقومات الحياة الأساسية كالكهرباء والمياه وغيرها، بالتزامن مع أزمة محروقات تعيشها البلاد منذ سنوات وخاصة في مادة البنزين، وزادت تلك الأزمة خلال الأشهر الماضية، الأمر الذي أدى إلى ازدحام في محطات الوقود والانتظار لساعات طويلة، في ظل استمرار وعود حكومة النظام بتحسين واقع الخدمات والحياة.

انتخابات شكلية مع غياب نصف السوريين

وستجري هذه الانتخابات التي يصفها السوريون بـ"الشكلية" والتي تكون نتائجها محسومة لصالح أعضاء "حزب البعث" والمقربين من النظام، مع غياب أكثر من نصف المواطنين الذي تحولوا إلى مهجرين ولاجئين، فبحسب أرقام الأمم المتحدة فإن نحو 6.6 ملايين سوري أصبحوا لاجئين منذ عام 2011، في حين هجر أكثر من 6 ملايين و 702 ألف، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA).

وجرت آخر انتخابات محلية في مناطق سيطرة النظام السوري في أيلول عام 2018، وذلك بعد 7 سنوات من توقفها عقب قيام الثورة السورية عام 2011.

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات مطلع عام 2016، بعد انتهاء ولاية المجالس المحلية، التي انتخبت نهاية 2011، لكن حكومة النظام قررت تمديد فترة عمل المجالس المحلية، بسبب تعذر إجراء انتخابات بسبب خروج مناطق واسعة في البلاد من يد قوات النظام آنذاك.