icon
التغطية الحية

بشار الأسد لوزير خارجية إيران: أريد استرجاع كامل الأراضي

2021.10.09 | 20:03 دمشق

244653236_4649832898393839_7325414782097008494_n.jpg
بشار الأسد ووزير خارجية إيران حسين عبد اللهيان- تشرين الأول 2021 (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان إلى دمشق اليوم السبت، في ثاني زيارة له إلى سوريا استبقها بزيارة إلى لبنان، وهما دولتان تعتبران مكان نفوذ كبير لطهران.

بشار الأسد استقبل عبد اللهيان وفق صور نشرتها وسائل إعلام رسمية تابعة للنظام، وقال الأسد للمسؤول الإيراني "إنه يريد استرجاع كامل الأراضي السورية"، مؤكدا على "أهمية تعزيز التعاون وتعميق العلاقات بين البلدين".

الخارجية الإيرانية قالت إن الطرفين "تبادلا وجهات النظر حول التطورات في أفغانستان واليمن والعراق وسوريا".

في حين قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية إن بشار الأيد "أكد تفاعله مع اللجنة الدستورية في إطار المصالح الوطنية لسوريا، وليس بالتدخل وفرض وجهات نظر خارجية"، مشددا على "ضرورة إنهاء الاحتلال في إدلب وعودة جميع الأراضي المحتلة إلى سوريا".

ووصل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق له، إلى دمشق في وقت سابق اليوم، وقال إن "إيران مهتمة بالعلاقات مع سوريا، والاتفاقيات الثنائية بين الجانبين سيتم إنجازها بما يخدم مصلحة الشعبين، وستقف إيران في هذه المرحلة إلى جانب سوريا مثلما وقفت معها خلال حربها على الإرهاب".

وهذه هي الزيارة الثانية له إلى سوريا منذ توليه منصبه، وكانت الزيارة الأولى في 29 آب الماضي.

وتأتي زيارة عبد اللهيان إلى دمشق قبل أيام من جولة جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قد ناقشا اجتماع لجنة الدستور السوري الأربعاء الماضي في موسكو.

والأسبوع الماضي، أبلغ غير بيدرسن المبعوث الأممي إلى سوريا مجلس الأمن الدولي باتفاق الأطراف السورية على عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية في مدينة جنيف، اعتبارا من 18 تشرين الأول المقبل، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يجتمع الرئيسان المشاركان لأول مرة معا في اليوم السابق (17 تشرين الأول) للتحضير للجلسة.