بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي

تاريخ النشر: 01.08.2021 | 04:37 دمشق

آخر تحديث: 01.08.2021 | 06:27 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، أمس السبت، إغلاق معبر "جابر" الحدودي مع سوريا، بعد أن كان مقرّراً افتتاحه اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن مسؤول في وزارة الداخلية أنّه "سيتم إغلاق معبر جابر/نصيب مؤقّتاً أمام حركة البضائع والركّاب، نتيجة الأوضاع الأمنية في الجانب السوري".

وأضاف المسؤول أنّه "سيصار الى إعادة فتح المعبر الحدودي بين سوريا والأردن، حال توفر الظروف الملائمة لذلك"، دون تحديد موعد.

يأتي القرار الأردني قبيل بدء تشغيل كامل للمعبر، والذي كان من المقرر أن يتم صباح اليوم الأحد.

ويرتبط الأردن وسوريا بمعبرين حدوديين رئيسيين هما: الجمرك القديم (السوري) /الرمثا (الأردني) -  نصيب (السوري)/ جابر (الأردني)، وقبل اندلاع الثورية السورية، منتصف  آذار  2011، كانت تنشط عبرهما الحركة التجارية وسفر الأفراد.

وافتُتح معبر "نصيب - جابر" في تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه عقب سيطرة الجيش الحر على المنطقة، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن وسوريا بعدها، لتعود "التفاهمات" بين الطرفين مجدداً بعد سيطرة قوات النظام على المعبر.

وفي آب 2020، أَغلق الأردن المعبر مرة أخرى، بسبب ارتفاع إصابات كورونا المُسجّلة على الحدود، وأعاد تشغيله جزئياً مؤخراً، معتمداً قيوداً تضمنت نقلاً تبادلياً للركاب والبضائع (باك تو باك)، وبعدد 150 شخصاً يومياً.

وفي 25 حزيران الماضي، فرضت قوات نظام الأسد والميليشيات التابعة لها حصاراً على منطقة درعا البلد، بعد رفض مقاتلي المعارضة تسليم السلاح الخفيف، باعتباره مخالفاً لاتفاق "التسوية" الذي جرى بوساطة روسيا، في تموز 2018، ونص على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط فقط.

وقبل أيام، توصلت اللجنة المركزية في درعا البلد واللجنة الأمنية التابعة للنظام إلى اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار، إلا أن "النظام" أخلّ بالاتفاق وأصرّ على تهجير بعض المقاتلين المحليين، وسط مواصلته قصف المنطقة والسعي للسيطرة عليها بشكل كامل.

اقرأ أيضاً.. درعا البلد.. انتهاء جلسة التفاوض و"النظام" يواصل القصف

 

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر