icon
التغطية الحية

بسبب مخاوف اجتماعية.. فيس بوك تعلن إلغاء نظام التعرف إلى الوجه

2021.11.03 | 07:09 دمشق

000_9la63p.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة فيس بوك أنها قررت إلغاء نظام التعرف إلى الوجه الذي يحدد تلقائيا هوية المستخدمين في الصور ومقاطع الفيديو، حيث أرجعته إلى مخاوف اجتماعية متنامية بشأن استخدام مثل هذه التكنولوجيا.

وقال جيرومي بيسينتي نائب رئيس وحدة الذكاء الصناعي في فيس بوك عبر منشور على مدونة "لا تزال الجهات التنظيمية تبحث تقديم مجموعة واضحة من اللوائح التي تحكم استخدامه، وسط حالة عدم اليقين المستمرة، ونعتقد أنه من المناسب قصر استخدام نظام التعرف إلى الوجه على حالات محدودة".

وأضاف أن "أكثر من ثلث المستخدمين النشطين يومياً على فيس بوك قد اشتركوا في إعداد التعرف إلى الوجوه ويمكن التعرف إليهم"، مشيراً إلى أن إزالة الإعداد سيؤدي إلى حذف أكثر من مليار شخص من قوالب التعرف إلى الوجوه الفردية".

ويقول المنتقدون إن تكنولوجيا التعرف إلى الوجه والشائعة بين تجار التجزئة والمستشفيات وشركات أخرى لأغراض أمنية قد تمثل انتهاكا للخصوصية وتستهدف فئات مهمشة، وقد تجعل المراقبة المتطفلة أمرا طبيعيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه فيس بوك تدقيقاً شديداً من المنظمين والمشرعين بشأن سلامة المستخدمين ومجموعة واسعة من الانتهاكات على منصتها.

والخميس أعلنت شركة فيس بوك عملاق مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، تغيير اسمها إلى "ميتا" (Meta)، مع احتفاظ أسماء التطبيقات التابعة للشركة بأسمائها القديمة.