icon
التغطية الحية

بسبب عبارته "حرب بوتين الذكورية".. روسيا تحتج على تصريحات جونسون

2022.06.30 | 23:40 دمشق

جونسون بوريس
بوريس جونسون (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أثارت تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غضب الخارجية الروسية، واصفة تلك التصريحات بأنها "غير لائقة".

واستدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس سفيرة المملكة المتحدة في موسكو ديبورا برونرت، لإبلاغها احتجاج روسيا على تصريحات رئيس الوزراء البريطاني التي نعت فيها العدوان الروسي على أوكرانيا بـ "حرب ذكورية" يشنها بوتين على الدولة الجارة.

وقال جونسون لشبكة التلفزيون الألمانية "ZDF" مساء الثلاثاء الفائت: "لو كان بوتين امرأة وهو ليس كذلك، كما هو واضح، فلا أظن أنه كان سيشن هذه الحرب الذكورية المجنونة... حرب عنيفة تهدف إلى اجتياح أوكرانيا".

وأضاف في ختام قمة مجموعة السبع في ألمانيا أن شن هذه الحرب من قبل روسيا هو "مثال ممتاز على ذكورية سامة".

روسيا تطالب جونسون بالاعتذار

بدورها، قالت الخارجية الروسية في بيان إن موسكو أبلغت برونرت احتجاجها "الشديد" على "التصريحات غير اللائقة للسلطات البريطانية بإزاء روسيا ورئيسها ومسؤوليها، وكذلك حيال الشعب الروسي" وفق وكالة فرانس برس.

وأضافت "في مجتمع مهذب، تفترض العادات الاعتذار عن تصريحات مماثلة"، واصفة التصريحات بأنها "خطاب مهين غير مقبول".

كما شددت الخارجية الروسية لدى استدعائها السفيرة البريطانية على أن "ترويج لمسؤولين البريطانيين لمعلومات مضللة عن عمد حول تهديدات مفترضة من الجانب الروسي باللجوء إلى الأسلحة النووية، أمر غير مقبول". وذلك ردّاً على اتهام وزير الدفاع البريطاني بن والاس أمس الأربعاء المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بـ"تهديد الجميع بأسلحة نووية" كل أسبوع.

بوتين يرد على السخرية من صورة "صدره العاري"

رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، على الإساءة التي قام بها قادة مجموعة السبع، حول صوره التي يظهر بها "عاري الصدر".

ونقلت شبكة "CNN" الأميركية عن بوتين قوله خلال مؤتمر صحفي عقده في تركمانستان: "لا أعرف ما إذا كانوا يريدون خلع ملابسهم حتى الخصر أو تحت الخصر، لكنني أعتقد أنه سيكون مشهدا مثيرا للاشمئزاز في كلتا الحالتين".

وعند سؤال بوتين عن رد فعله على سخرية قادة مجموعة السبع منه بسبب ركوبه حصانا بدون قميص، رد بقوله: "الزملاء الذين ذكرتهم، أعرفهم جميعاً شخصياً، فنحن لا نحظى بأفضل فترة في علاقاتنا، وهذا أمر مفهوم".

 

ويوم الأحد الماضي سخر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، من الصور التي تظهر الرئيس الروسي "عاري الصدر".

وبدأت سخرية الزعيمين من صور بوتين المنتشرة عند دخول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى قاعة الاجتماع وسؤاله لباقي الزعماء إن كان يتوجب خلع السترات الرسمية لإظهار القوة لـ "بوتين"، ليأتي جواب رئيس الوزراء الكندي بأنه يجب عليهم ركوب الخيل "بصدور عارية" في إشارة إلى صورة بوتين الشهيرة، ليقول جونسون للمجتمعين: "علينا أن نظهر عضلاتنا".