icon
التغطية الحية

بسبب سوء الوضع المعيشي.. 13 ألف طالب يحصلون على "القرض الطلابي"

2021.08.23 | 22:18 دمشق

dmshq-2.jpg
(إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دفع سوء الأوضاع الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام إلى تقديم الطلبة على "القرض الطلابي" ليتمكنوا من متابعة تعليمهم، حيث حصل نحو 13 ألف طالب وطالبة على القروض الطلابية الشخصية والشهرية لعام 2021 بقيمة مالية تجاوزت الـ 3.5 مليارات ليرة سورية.

وقال المدير العام للهيئة العامة لـ "صندوق التسليف الطلابي" مازن أسعد في تصريح لوكالة "سانا" التابعة للنظام اليوم الإثنين إنه تم قبول جميع الطلبات المقدمة ما بين الفترة 28-3 و25-4 – 2021.

وأضاف أنه تم منح القروض للطلاب خلال الفترة ما بين الـ 4 و17 من الشهر الفائت وأنه يجري حالياً استقبال الطلاب لتسديد الأقساط المترتبة عليهم، موضحاً أن هذه القروض لا تخضع لأي فائدة أو رسوم أو اقتطاعات.

وبيّن أنه تم إلغاء عدة شروط سابقة للحصول على القرض منها وجود كفيلين حيث تم الاكتفاء بكفيل واحد من موظفي "الدولة" المدنيين القائمين على رأس عملهم، مشيراً إلى أن هذه القروض لا تخضع لأي فائدة أو رسوم أو اقتطاعات.

وأفاد مدير فرع دمشق للهيئة العامة لـ "صندوق التسليف الطلابي" ياسين عبد الحميد أن 800 طالب وطالبة حصلوا على القرض الشخصي ونحو 460 طالباً وطالبة استفادوا من القرض الشهري.

ولفت إلى أن إقبال الطلاب كان كبيراً على الهيئة من أجل الحصول على القروض، وذلك لتخفيف الأعباء المالية عنهم وعن أسرهم في ظل الأوضاع الحالية.

وقال "أسعد" في آذار الفائت إن القرض الشهري يبلغ 40 ألف ليرة سورية ويمنح للطالب لمدة عام باستثناء أشهر الصيف الثلاثة، ولا يمنح لطلاب سنوات التخرج، في حين يبلغ القرض الشخصي 300 ألف ليرة سورية ويمنح لمرة واحدة فقط ولطلاب السنوات الدراسية الأخيرة في اختصاصاتهم ليكون دعماً لمشاريع تخرجهم.

وأشار إلى أن الطالب الذي حصل على القرض الشهري يبدأ تسديده بعد عامين من تخرجه من دون أن تترتب عليه أي فوائد، أما القرض الشخصي فيبدأ الطالب تسديده بعد شهر من الحصول عليه على مدى 30 شهراً بمبلغ 10 آلاف ليرة شهرياً دون فوائد.

واشتكى أهالي الطلاب لموقع تلفزيون سوريا في تشرين الأول الفائت، من ارتفاع تكاليف دراسة أبنائهم سنوياً بالجامعات وخاصة في دمشق حيث وصلت الكلفة السنوية للطالب الواحد إلى ما يقارب المليون ليرة سورية.