icon
التغطية الحية

بسبب تحريضه على اللاجئين.. الداخلية التركية ترفع شكوى جنائية بحق أوميت أوزداغ

2022.05.11 | 18:56 دمشق

umit-ozdag-1603837.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رفعت وزارة الداخلية التركية شكوى جنائية ضد زعيم حزب النصر "Zafer Partisi" أوميت أوزداغ على خلفية تصريحاته بحق اللاجئين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، وصلت الالتماسات المقدمة من قبل وزارة الداخلية التركية، والمديرية العامة للشؤون القانونية التابعة للوزارة، ورئاسة إدارة الهجرة التركية إلى مكتب المباحث الجنائية النيابي لدى المدعي العام في أنقرة.

وتضمنت الالتماسات المقدمة تصريحات "أوزداغ" المناهضة للاجئين، والتي يطلقها عبر حساباته الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، وأثرها على وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية، مما يهدد التعايش والسلم الأهلي في المجتمع. 

وأشارت الوكالة نقلاً عن مصادرها إلى أن "أوزداغ" قد تجاوز حدود حرية الصحافة والتعبير عبر تصريحاته المناهضة للاجئين: "من الواضح أن التصريحات المعنية تقود الشعب إلى كراهية الأجانب واستفزازهم، وتتعارض مع متطلبات المجتمع الديمقراطي، وتعرض السلم العام والنظام العام والأمن العام للخطر".

وطُلب في الالتماسات مقاضاة "أوزداغ" على الجرائم التي يحددها مكتب المدعي العام بحكم منصبه.

يشار إلى أن "حزب النصر" يُعرف بسياسته المعادية للاجئين، من خلال الظهور الإعلامي المتكرّر لزعيمه، أوميت أوزداغ، على وسائل إعلامية متعددة، فضلاً عن منشوراته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي يسيء فيها إلى اللاجئين السوريين في تركيا، ويُطالب بترحيلهم.

وسبق أن رفعت جمعية "إعلام اللاجئين - Mülteci Medyası"، شكوى جنائية ضد أوزداغ، إثر تصريحات له احتوت على خطاب كراهية تجاه اللاجئين السوريين.