icon
التغطية الحية

بسبب الخسائر.. عزوف 60 بالمئة من مربي الدواجن باللاذقية عن العمل

2022.01.06 | 18:07 دمشق

new-h-alwatan-236.jpg
الدواجن في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير منشأة الدواجن في اللاذقية باسم حسن أن نحو 60 في المئة من مربي الدواجن في اللاذقية خرجوا عن العملية الإنتاجية بسبب الخسائر.

ونقلت صحيفة (الوطن) الموالية عن حسن أن "قطاع الدواجن في المحافظة يعاني من صعوبات عديدة، على رأسها زيادة تكاليف الإنتاج بشكل كبير، إضافة لتكاليف الأدوية البيطرية واللقاحات وصولاً إلى وسائل التدفئة وتوليد الكهرباء".

وأشار حسن إلى خروج "العديد من المربين من العملية الإنتاجية بنحو 60 بالمئة، من جراء الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها بدءاً من ارتفاع تكاليف الاستخدامات وأهمها المواد العلفية".

وأوضح أن سعر كيلو الذرة الصفراء وصل إلى 1600 ليرة، وكسبة فول الصويا 2600 ليرة، وكيلو علف الفروج الجاهز 2500 ليرة، مشيراً إلى أن "كلفة إنتاج البيضة الواحدة تجاوزت الـ 325 ليرة سورية، والكيلو الواحد من الفروج أكثر من 7 آلاف ليرة".

انهيار قطاع الدواجن في سوريا

والشهر الماضي قال رئيس غرفة زراعة حمص التابعة لحكومة النظام أحمد كاسر العلي إن قسماً كبيراً من قطاع الدواجن أصبح خارج الخدمة نتيجة إحجام المربين عن العمل بسبب ارتفاع أسعار الكلفة.

وفي درعا أكد رئيس لجنة مربي الدواجن التابعة لحكومة النظام في درعا معتز عيسى، في كانون الأول الفائت أن 60 في المئة من المداجن في المحافظة متوقفة عن الإنتاج، وذلك بسبب التكاليف المرتفعة.

كما خرجت نحو نصف المداجن في محافظة السويداء عن العمل نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية، بالإضافة لتراجع القدرة الشرائية عند عدد كبير من المواطنين.

أسعار البيض والفروج في سوريا

وتشهد أسعار البيض والفروج في مناطق سيطرة النظام تذبذباً نسبياً بالأسعار، حيث وصل سعر صحن البيض 11500 ليرة سورية، وكيلو الفروج الحي 7800 ليرة، والشرحات من دون عظم 12 ألف ليرة، والدبوس بـ 7500 ليرة، والوردة بـ 8400 ليرة، وسودة الدجاج 11 ألف ليرة.

وفي وقت سابق أكد حداد لصحيفة (الوطن) الموالية أن "هناك تراجعاً في أعداد المربين، وسيستمر هذا التراجع طالما لا يوجد سعر محدد للعلف في السوق، إضافةً إلى الصعوبات التي يعانيها المربون من تأمين مادة المازوت والبنزين للنقل بين المحافظات لمراقبة المداجن، وخصوصاً أن المداجن بعيدة عن مراكز المدن من 40 إلى 50 كم ما ينعكس على واقع الأسعار".

وكانت "جمعية اللحامين"، حذرت في آب الفائت من ارتفاع أسعار الفروج في سوريا، ووصول سعر الكيلو الواحد إلى 20 ألف ليرة، بسبب ازدياد خسائر المربين، وذلك بعد رفع حكومة الأسد أسعار الأعلاف والمحروقات بالإضافة إلى تراجع المبيعات في السوق المحلية.