icon
التغطية الحية

بسبب الأمطار.. تضرّر 104 مخيمات شمال غربي سوريا |صور

2021.12.20 | 11:06 دمشق

88.jpg
تضرّر مخيمات في الشمال السوري بفعل الأمطار (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أحصى منسقو استجابة سوريا في بيانٍ، اليوم الإثنين، عدد مخيمات المهجّرين المتضررة نتيجة الأمطار الغزيرة التي تشهدها مناطق شمال غربي سوريا.

وقال منسقو الاستجابة إنّ أعداد المخيمات المتضررة نتيجة الهطولات المطرية المستمرة ارتفع إلى 104 مخيمات، في ظل  انقطاع العديد من الطرقات المؤدية إلى بعضها.

وفي حصيلة أوليّة، بلغ عدد الخيم المتضررة بشكل كلّي 194 خيمة و316 خيمة بشكل جزئي، إضافةً إلى أضرار واسعة في الطرقات تجاوزت الـ9 كيلومترات ضمن المخيمات ومحيطها، كما دخلت مياه الأمطار إلى 2145 خيمة.

وأشار البيان إلى تشرّد مئات العائلات ونزوح بعضها بسبب تضرّر المخيمات، مضيفاً أنّ فرق الاستجابة تحاول الوصول إلى المخيمات المتضرّرة التي يصعب الوصول إليها، نتيجة سوء وانقطاع الطرقات.

1842 عائلة مهجّرة متضرّرة

توزعت الأضرار ابتداءً من مخيمات خربة الجوز غربي إدلب وصولاً إلى المخيمات الحدودية باتجاه ريف حلب الشمالي، إضافةً إلى محيط مدينة إدلب ومعرتمصرين وكللي وحربنوش وكفريحمول وحزانو وزردنا.

وبحسب فريق الاستجابة، فقد بلغ عدد العائلات المتضررة بشكل مباشر 1842 عائلة، في حين بلغ عدد العائلات المتضررة من الهطولات المطرية بشكل كامل، 3,742 عائلة.

وسُجّلت حركة نزوح داخلية ضمن المخيمات لأكثر من 472 عائلة نتيجة تضرر خيامهم بشكل مباشر أو دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيم، مرجّحاً فريق الاستجابة  زيادة الأضرار بشكل أكبر في حال استمرار الهطولات المطرية أو تجددها في المنطقة.

وجدّد منسقو استجابة سوريا مناشدتهم للمنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري، من أجل العمل على مساعدة المهجّرين القاطنين في تلك المخيمات بشكل عاجل، محذّرين من انهيار منظومة المأوى الخاصة بالنازحين هناك.

يشار إلى أنّه في كل فصل شتاء من كل عام يعاني المهجّرون في المخيمات شمالي سوريا وعلى حدود الدول المجاورة، من الأحوال الجوية السيئة (أمطار وثلوج وسيول وفيضانات)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لـ تخفيف المعاناة وتوفير الأدوية ووسائل التدفئة.