icon
التغطية الحية

بسبب ارتفاع الرسوم.. الشحن الدولي في سوريا يطالب معاملة الأردن بالمثل

2022.01.10 | 16:28 دمشق

معبر نصيب
معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طالب "اتحاد شركات شحن البضائع الدولي" التابع للنظام في سوريا، معاملة الجانب الأردني بالمثل من حيث الرسوم التي يتقاضاها الأردن من الشاحنات السوريّة.

ونقلت صحيفة "البعث" التابعة للنظام عن رئيس الاتحاد صالح كيشور  أنّ "الرسوم التي يتقاضاها الأردن من الشاحنات السورية تبلغ 3 أضعاف الرسوم التي تتقاضاها سوريا من الشاحنات الأردنية"، داعياً إلى تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل.

وأضاف أن "الرسوم الكبيرة التي تفرضها عمّان على الشاحنات السورية، أدت إلى تقليص الاعتماد على أسطول الشحن السوري من التجار الذين توجهوا إلى الأسطول الأردني لانخفاض رسومه التي يدفعونها مقابل المرور بالأراضي السورية".

وتابع: "بعد فتح المعابر وتيسير الكثير من الإجراءات لا نطلب سوى المعاملة بالمثل بخصوص الترانزيت، فبعد فتح معبر نصيب وضعت سوريا رسوم ترانزيت للشاحنات الأردنية كما بقية الدول، ومن ثم خفضت الرسوم 30% بعد الزيارة الأولى للوفد الأردني إلى سوريا، من دون أي تعديل من قبلهم".

ويوم الأربعاء الماضي كشف مسؤول أردني أن نسبة العمل ونقل البضائع إلى سوريا عن طريق ميناء العقبة جنوب غربي الأردن، خلال العام الماضي، تجاوزت الـ900% مقارنة مع سنوات سابقة.