بسبب "أوميكرون".. المغرب يعلق رحلات المسافرين إليه لمدة أسبوعين

تاريخ النشر: 28.11.2021 | 18:39 دمشق

إسطنبول - متابعات

قرر المغرب تعليق جميع رحلات المسافرين إليه، لمدة أسبوعين اعتباراً من يوم غد الإثنين؛ لتفادي دخول متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون".

وقالت اللجنة الحكومية لتتبع كورونا في بيان اليوم الأحد إنه "تم تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية، لمدة أسبوعين، ابتداء من غد الإثنين الساعة 23:59 (22:59 ت.غ)".

ويأتي القرار بحسب البيان "جراء التفشي السريع للمتحور الجديد لفيروس كوفيد-19 (أوميكرون)، خاصة في أوروبا وأفريقيا، ومن أجل الحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال محاربة الجائحة وحماية صحة المواطنين".

وأوضح أنه "سيتم تقييم الوضع بشكل منتظم من أجل تعديل الإجراءات الضرورية، عند الحاجة".

وجاءت هذه الخطوة عقب يومين من إعلان السلطات، فرض حظر على المسافرين القادمين من 7 دول على رأسها جنوب أفريقيا، إثر انتشار السلالة الجديدة من الفيروس هناك.

والخميس أعلن علماء من جنوب أفريقيا أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا في أعداد صغيرة من الأشخاص، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة.

وأعلنت كل من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وفرنسا وأستراليا، وجود مصابين في دولهم قادمين من جنوب أفريقيا، بحسب وكالة "رويترز".

وأثار اكتشاف متحور أوميكرون، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي بأنه "مقلق"، مخاوف على مستوى العالم من أن يكون مقاوماً للقاحات وأن يطيل أمد جائحة كوفيد-19 المستمرة منذ نحو عامين.

ومن المحتمل أن يكون متحور أوميكرون شديد العدوى لكن الخبراء لا يعرفون بعد ما إذا كان يسبب إصابة أشد أو أقل شدة بمرض كوفيد-19. وفرضت دول عديدة قيوداً على السفر وحظراً على المسافرين من دول جنوب القارة الأفريقية.