icon
التغطية الحية

بريطانيا.. 41 إصابة جديدة بتجلطات دموية من جراء لقاح أسترازينيكا

2021.04.29 | 23:57 دمشق

41 إصابة جديدة بتجلطات دموية من جراء لقاح أسترازينيكا
41 إصابة جديدة بتجلطات دموية من جراء لقاح أسترازينيكا (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت "هيئة الرقابة على الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية"، اليوم الخميس، عن وجود 41 حالة إصابة جديدة بتجلطات دموية "نادرة" بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا" المضاد لـ فيروس كورونا (كوفيد-19)، إلا أن "فوائد اللقاح تتجاوز مخاطره على معظم الناس"، بحسب رويترز.

وذكرت هيئة الرقابة البريطانية، في تحديث أسبوعي على الأعراض الجانبية للقاحات المضادة لـ "كوفيد19"، أنه كان هناك إجمالاً 209 حالات إصابة بجلطات مع انخفاض في عدد الصفائح الدموية بعد التطعيم بـ "أسترازينيكا"، بالمقارنة مع 168 رُصدت الأسبوع الماضي.

ويجري التدقيق في لقاح "أسترازينيكا" بخصوص مسألة التجلطات النادرة للغاية مع ارتفاع الحالات المرصودة بين صغار السن، وأوصت بعض الدول؛ منها بريطانيا، بعدم إعطاء اللقاح لمن هم دون سنّ معينة.
وقالت الهيئة إن 41 شخصاً توفوا بسبب الإصابة بالجلطات في بريطانيا، بزيادة 9 حالات عن بيانات الأسبوع الماضي، لكن الخبراء يقولون إن حالات قديمة ربما ما زالت تظهر في الأعداد الإجمالية، وإن الجلطات ما زالت حدثاً نادراً للغاية.

بيانات الأسبوع السابق

وكانت السلطات البريطانية قد أحصت 32 حالة وفاة من بين 168 شخصاً أصيبوا بجلطات الدم في المملكة المتحدة بعد تلقيهم لقاح "أسترازينيكا"، وذلك من أصل أكثر من 21,2 مليون جرعة أولى تم إعطاؤها.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن السلطات أكدت في تقرير لها أن تحليل هذه البيانات المسجلة حتى الـ14 من نيسان الجاري يؤكّد على أن "فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره لدى غالبية الناس