icon
التغطية الحية

بريطانيا: من المخزي أن مجلس الأمن فشل في محاسبة النظام السوري عن جرائمه الشنيعة

2023.05.11 | 20:33 دمشق

1
مجلس الأمن الدولي - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

هاجم الدبلوماسي في بعثة بريطانيا لدى الأمم المتحدة توماس فيبس، يوم الخميس، مجلس الأمن الدولي "لفشله" في محاسبة نظام الأسد على جرائمه التي ارتكبها بحق الشعب السوري.

ونشرت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية مقطعاً مصوراً للدبلوماسي البريطاني قال فيه إن "نظام الأسد انتهك مراراً وتكراراً التزاماته بموجب الاتفاقة والقرار 2118 (بشأن تفكيك ترسانة النظام الكيماوية)".

وأضاف: "يوجد دليل مباشر لا يمكن إنكاره حول كون الدولة السورية قتلت مواطنيها باستخدام أسلحة كيميائية في تسع مرات على الأقل".

وأشار فيبس إلى أن مجلس الأمن فشل في محاسبة النظام السوري بقوله: "من المخزي أن مجلس الأمن فشل في محاسبة النظام على جرائمه الشنيعة".

برنامج سوريا الكيماوي يهدد السلام والأمن الدوليين

وحمل الدبلوماسي البريطاني روسيا المسؤولية الأساسية عن فشل مجلس الأمن: "هذا الفشل سببه أساساً أفعال عضو دائم واحد استخدم هو نفسه أسلحة كيميائية في السنوات الأخيرة بما في ذلك في بلدي عام 2018"، في إشارة إلى استهداف العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته بغاز الأعصاب.

وتابع: "برنامج الأسلحة الكيماوية في سوريا يهدد السلام والأمن الدوليين. علينا مواصلة السعي للمحاسبة من خلال السبل اللازمة".

بريطانيا تنتقد عودة النظام السوري للجامعة العربية

وكان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي قد انتقد، يوم الأربعاء، قرار عودة النظام السوري غير المشروط للجامعة العربية.

وقال الوزير إن بلاده أبلغت شركاءها في المنطقة عن انزعاجها من القرار، مؤكداً أن عودة النظام للجامعة يجب أن تكون مشروطة، ومرتبطة على الأقل ببعض التغييرات الأساسية في سلوكه، مع اشتراط ضمان سلامة اللاجئين الراغبين بالعودة إلى منازلهم.

يأتي ذلك بعد أن قرر وزراء الخارجية العرب، الأحد الماضي، استئناف مشاركة وفود حكومة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.