بريطانيا تموّل عملية توسعة كبيرة لسجن الصناعة في الحسكة

تاريخ النشر: 26.02.2021 | 10:30 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت بريطانيا أنها موّلت عملية توسعة كبيرة جداً لسجن الصناعة بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، الذي يضم أسرى مقاتلي "تنظيم الدولة"، وذلك ضمن مهمتها في "التحالف الدولي" ضد التنظيم.

وقال نائب قائد قوات "التحالف الدولي"، اللواء في الجيش البريطاني، كيفين كبسي، إن "الجهود ستضاعف مساحة السجن الحالية"، وفق ما نقل عنه موقع "ديفينس وان"، المتخصص في الشؤون الأمنية.

وأضاف كوبسي أن "المنشأة المزدحمة والمتداعية في الوقت الراهن، ستلبي معايير اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمجرد اكتمالها"، مؤكداً أن أسرى التنظيم الموجودين في المنطقة يتم إرسالهم بشكل أساسي إلى هذا السجن.

ووفق الموقع، ويتكون السجن من ثلاثة مبانٍ مدرسية معدلة، تضم نحو خمسة آلاف أسير، وتعتبر خطوة التوسّع في السجن أنها "قد تقلل من فرصة الاختراق، لكنها تشير إلى أنه لا توجد طريقة أفضل في الأفق للتعامل مع المسلحين الأسرى".

من جانبه، قال قائد قوات التحالف، بول كالفيرت، إن "الهدف من توسيع سجن الحسكة هو السماح لقوات سوريا الديمقراطية بسيطرة ومراقبة أفضل على المنشآت داخلياً".

وأضاف كالفيرت أن "التوسعة تتيح لقوات قسد تفرقة النزلاء بشكل أكبر قليلاً، حتى لا تظهر الشبكات التي تُبنى داخل المنشآت"، مشيراً إلى أنه "على الرغم من أن عناصر قسد يدخلون إلى السجن أحياناً لإجراء عمليات تفتيش للهواتف المحمولة، وغيرها من المواد المهربة، ولكن كثافة الأسرى مقارنة بحراس السجن تجعل مثل هذه العمليات محفوفة بالمخاطر ونادرة نسبياً".

وأوضح أنه "كلما تمكنا من فهم الشبكات الموجودة داخل المرافق بشكل أفضل، وما الروابط الخارجية التي لديها، كان بإمكاننا استخدام ذلك بشكل أفضل كوسيلة لتحديد الأهداف والأشخاص خارج تلك العملية".

يشار إلى أن سجن الصناعة، في حي غويران بمدينة الحسكة، يضم قرابة 5 آلاف من مقاتلي "تنظيم الدولة"، وسبق أن شهد عدة حالات عصيان كبيرة.

ووفق ناشطين، فإن السجن كان سابقاً مركز تأهيل وإصلاح المساجين (الأحداث)، وحوّلته "قسد" إلى سجن للمتهمين بالتعاطف والتعامل مع "تنظيم الدولة"، وإن غالبية المساجين مِن سكان جنوب الحسكة وريف دير الزور.

وتحتجز "قوات سوريا الديمقراطية"، بدعمٍ مِن التحالف الدولي، الآلاف من عناصر "تنظيم الدولة" مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة شمال شرقي سوريا، من الذين أٌسروا أو استسلموا خلال المعارك الأخيرة شرق دير الزور، فضلاً عن احتجازها عوائل عناصر التنظيم في بعض المخيمات.

 

 

اقرأ أيضاً: سجناء لـ "تنظيم الدولة" ينفذون استعصاء في سجن الحسكة

مقالات مقترحة
الإمارات ترسل طائرة محملة بلقاح كورونا إلى نظام الأسد
تركيا تسجل ارتفاعاً بعدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس كورونا
19 وفاة و442 إصابة جديدة بكورونا في سوريا