بريطانيا تعتمد لقاح "أسترا زينيكا" لتطعيم مواطنيها ضد كورونا

تاريخ النشر: 30.12.2020 | 19:12 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

صرحت وزارة الصحة البريطانية، اليوم الأربعاء، عن موافقتها استخدام لقاح "أسترا زينيكا" لتطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا، وذلك بعد الانتهاء من الاختبارات السريرية.

وأصبحت المملكة المتحدة بعد تصريح وزارة الصحة أول دولة في العالم وافقت رسمياً على استخدام لقاح "أسترا زينيكا" المضاد لكورونا.

وقالت الوزارة في بيان لها بحسب ما نقل موقع "RT" إنها وافقت على استخدام اللقاح بعد توصية "الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية".

وبحسب البيان أن اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين من الأمراض ستنشر آخر توصياتها بشأن الفئات الاجتماعية التي ينبغي إعطاء الأولوية لها خلال حملة التطعيم.

وأوصت الحكومة البريطانية التركيز على إعطاء لقاحي "أسترا زينيكا" و"فايزر" إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين، بدلا عن السعي إلى توفير الدفعة الثانية من اللقاح لمن تلقى الأولى في أسرع وقت ممكن، مؤكدة أن توفير الدفعة الثانية سيأتي في غضون 12 أسبوعاً.

اقرأ أيضاً: سوري من أصل فلسطيني بين المشاركين بتطوير لقاح كورونا في ألمانيا

وأكدت أنها وفرت اللقاح الآخر الذي طورته شركتا "فايزر" الأميركية و"بيونتيك" الألمانية على مئات آلاف المواطنين، وأنها ستشرع الآن في تطبيق خططها بشأن التطعيم بلقاح "أسترا زينيكا".

وجاءت النتائج الأولية للقاح "أسترا زينيكا" فعاليته التي وصلت إلى "90 بالمئة" عندما جرى تطعيم الشخص بنصف جرعة ثم بجرعة كاملة بعد شهر على الأقل، لكن لدى تلقي الشخص جرعتين كاملتين من اللقاح بنفس الفصل الزمني انخفضت فعاليته إلى 62 بالمئة فقط.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تبدأ حملة لقاح مواطنيها بعجوز يفوق عمرها الـ100 عام

وطورت اللقاح المضاد لكورونا شركة "أسترا زينيكا" البريطانية-السويدية بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وأعلنت الحكومة البريطانية في الـ 2 من الشهر الجاري، موافقتها على استخدام لقاح "فايزر- بيونتك" المضاد لفيروس كورونا.

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا